هل يهاجم "كورونا" الصين من جديد؟

الاحد 22 مارس 2020 | 08:18 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

رغم أن الصين هي البلد الأم لانتشار فيروس "كورونا"، وأعلنت آخر الإحصائيات الصادرة عن جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عن أن عدد المصابين بفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم تجاوز 307 آلاف مصاب، بينما توفي حتى الآن 13048 شخصا، 93 ألفا من بين العدد الإجمالي للمصابين شفيوا من فيروس كورونا "كوفيد-19"، عدد المصابين في الصين بلغ 81345 مصابا، تليها إيطاليا حيث تم تسجيل 53578 مصابا، وفي المركز الثالث الولايات المتحدة بـ 26747 مصابا.

وتتعرض كوريا الجنوبية وسنغافورة وغيرها من البلدان الآسيوية، خطر اندلاع موجة جديدة من فيروس "كورونا" المستجد، تكون مصحوبة بعودة مواطني تلك الدول من الخارج، مع احتمالات أن يكونوا حاملين للفيروس، ووفقا لما نشرته شبكة "بي بي سي" البريطانية.

ورغم أن الصين، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى، لم تسجل أي حالات إصابة محلية جديدة خلال اليومين الماضيين، للمرة الأولى منذ ديسمبر، إلا أنها سجلت 34 حالة إصابة جديدة بين مواطنيها العائدين من الخارج.

وفيما سجلت سنغافورة 47 حالة إصابة جديدة بـ"كوفيد19"، كان من بينها 33 حالة إصابة لأشخاص عائدين لتوهم من الخارج. وسجلت كوريا الجنوبية من جانبها 152 حالة إصابة جديدة، لكن من غير المعروف عدد المصابين العائدين من الخارج.

وكإجراء وقائي للحيلولة دون اندلاع موجة ثانية من تفشي "كورونا"، أعادت الصين فتح مستشفى كانت تستخدمه لعلاج مصابي فيروس "سارس" في بكين لاستخدامه في إجراء عزل طبي للعائدين من الخارج. كما ألزمت هونغ كونغ العائدين من الخارج بارتداء سوار كهربائي لتتبع حركتهم.

وكانت منظمة الصحة العالمية أثنت على معالجة كوريا الجنوبية للأزمة؛ حيث تعمل السلطات هناك على تتبع المصابين، واختبار المواطنين وعزل المرضى بشكل سريع.

ورغم تراجع وتيرة الإصابة في آسيا، إلا أن مسؤولي الصحة حذروا من أنه "لا مجال للشعور بالرضا عن النفس" وحثوا الجمهور مجددًا على الابتعاد عن التجمعات الكبيرة بما في ذلك الكنائس ودور العجزة ومقاهي الإنترنت.

وفي إطار ذلك، تأتي في قائمة العشر دول الأكثر تضررا من تفشي فيروس كورونا، نجد إسبانيا حيث تم تسجيل 25496 إصابة، وألمانيا حيث بلغ عدد المصابين 22364 شخصا، وإيران بـ 20510 إصابات، ثم فرنسا بـ14485 إصابة، وتليها كوريا الجنوبية حيث بلغ عدد المصابين فيها 8897 شخصا، وبريطانيا حيث سجلت حتى الآن 5067 إصابة.

أما من حيث الوفيات من جراء كورونا فقد تم تسجيل أكبر عدد منها في إيطاليا حيث توفي 4825 شخصا، تليها الصين حيث تم تسجيل 3144 حالة وفاة حتى الآن، وفي المرتبة الثالثة إيران بعدد وفيات بلغ 1556 شخصا، تليها إسبانيا بـ 1381 حالة وفاة، ثم فرنسا حيث توفي 562 شخصا، وفي المرتبة الخامسة تأتي بريطانيا حيث توفي 233 شخصا.

كامل الوزير: 8 آلاف كمامة تم توزيعها على العاملين بالسكة الحديد لمواجهة كورونا

في عيدها.. كيف تقدم هدية مميزة للأم في زمن "كورونا"؟

اختبارات على "دواء قطط" للقضاء على فيروس "كورونا"( التفاصيل)