سوريا.. تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا

الاحد 22 مارس 2020 | 09:49 مساءً
كتب : محمود صلاح

أعلن وزير الصحة السوري، نزار يازجي، مساء اليوم الأحد، عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19" في أراضي سوريا.

وفي نبأ عاجل لوكالة "روسيال اليوم" وأوضح يازجي أن الشخص المصاب بالفيروس قادم من خارج البلاد وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع المريض.

وسبق أن أكدت الحكومة السورية مرارا عدم رصد أي إصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد رغم بدء التفشي في دول الجوار منذ أيام عدة.

إلا أن السلطات في دمشق اتخذت حزمة إجراءات وقائية عاجلة وسط خطر وصول التفشي إلى سوريا، بما في ذلك فرض قيود على التنقلات وتعليق العمل في الأجهزة الحكومية والمؤسسات التعليمية وتقليص الحركة التجارية غير الضرورية.

يذكر، أن وزير الصحة السوري، قال أمس، نزار يازجي عدم وجود أي حالات شخصت بالإصابة بفيروس كورونا الجديد، أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19"، مؤكدا أن نتائج جميع الاختبارات التي أجرتها مخابر الصحة العامة حتى هذه اللحظة كانت سلبية ولم تسجل أي إصابة.

وأضاف يازجي وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية: "إلى جانب مشفى الزبداني الوطني الذي تم تخصيصه كمركز للعزل مع طاقم طبي متكامل فإن وزارة الصحة تعمل أيضا على رفع جاهزية أماكن أخرى من أجل الحجر للسوريين القادمين من دول فيها إصابات ووضعهم فيها لمدة 14 يوم وأخذ اللطاخات اللازمة لتحليلها بمخبر الوزارة والتدقيق بحالتهم للاطمئنان عليهم بشكل كامل ودوري".

وأضاف: "تم التنسيق مع الوزارات الأخرى ليكون هناك تكامل تام لعملية التصدي لفيروس كورونا من خلال وضع ضوابط لبقاء المواطنين في المنازل لأن ذلك وقاية حقيقية من أجل عدم حصول أي إصابات أو انتشار لهذا المرض في أي مرحلة من المراحل."

ويذكر أن رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبد النصير أبو بكر عبر لشبكة CNN، في تصريحات سابقة، عن قلقه من نقص حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المبلغ عنها في سوريا واليمن، مضيفًا قد نتوقع "انفجاراً في الحالات".

إقرأ أيضًا:

حالة وحيدة مصابة بكورورنا تغلق مدينة كاملة في تونس

فيديو| مجلس الوزراء يكشف موعد فرض حظر التجوال لمواجهة "كورونا"

إيطاليا تقرر إيقاف الإنتاج في أراضيها باستثناء النشاطات الحيوية