بعد إغلاق بعض الكنائس.. بطريرك الروم: بقلب مكسور ودموع نرفع أيدينا في الصلاة

الاثنين 23 مارس 2020 | 05:48 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد تفشي فيروس "كورونا" في مصر مؤخرا، كشف غبطة البطريرك ثيودوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس في رسالة له للرعية بسبب انتشار العدوى أنه يعرب عن قلقه الأبوى ودعمه الكامل للجميع في مواجهة انتشار الفيروس.

وتابع بطريرك الروم قائلا:"أن البشرية كلها أصبحت شاهدة على تفشي وباء قاس أودى بحياة آلاف البشر عبر طول وعرض العالم، ونحن حزينون الآن على ضحايا هذا المرض، الذي حسب آخر الأخبار نعلم أنه وصل الآن أيضًا إلى إفريقيا ومنطقة جنوب الصحراء".

وأضاف بطريرك الروم:"بقلب مكسور ودموع، ليلا ونهارا، نرفع أيدينا في الصلاة إلى رحمة رب الكل ليشفق على الإنسانية، عمل يديه، من أجل عودة الفرح والسلام إلى الحياة اليومية للناس".

واستكمل غبطة البطريرك قائلا، إنها حقيقة أن العالم يدخل عصر نهاية العالم، حيث لا يشعر أحد بالأمان، وحيث تتداخل طبول الحرب مع بكاء "النَّاسُ يُغْشَى عَلَيْهِمْ مِنْ خَوْفٍ وَانْتِظَارِ مَا يَأْتِي عَلَى الْمَسْكُونَةِ" (لو 26:21).

وتابع، لكن كمسيحيين ورعاة، لا نفقد أملنا في الله. نحن نؤمن ونكرز بالله القادر على كل شيء إله المحبة والرحمة، هناك نقطة واحدة أود أن أطلبها منكم بصفتكم أباء روحيين. كونوا قريبون لقطيعكم، أريحوا وساعدوا إخواتنا الأفارقة، علموهم طرق الصحة الأولية والنظافة، لأن معظمهم لا يحصلون على مياه نظيفة، وبما أن الوضع خطير، أوصي بأن تلتزموا بأوامر وقرارات البلدان التي تخدمون فيها، حتى لا تصبح كنيستنا سبب للعثرة، بل مثال للتضامن الاجتماعي والحب.

واختتم رسالته قائلا، أصلي من كل قلبي أن يمنحكم الرب النعمة في كفاحكم الروحي ويعطيكم بركته الغنية، أذكركم في العديد من الصلوات الأبوية والبركات البطريركية.

وفي إطار ذلك، مما لا شك فيه أن البلاد تمر حالا بأزمة وخطر غير مسبوق بسبب تفشي فيروس "كورونا" في العديد من المحافظات، لذلك يجب على جميع المواطنين التكاتف من أجل العبور من تلك الأزمة ، هذه هى الكلمات التى بدأ بها القس رفعت فتحى، أمين مشارك مجلس كنائس مصر كلامه خلال برنامج "صباحك مصري".

وأضاف أمين مشارك مجلس كنائس مصر، أثناء مداخلته الهاتفية في البرنامج المذاع على قناة"ام بي سي مصر"، أن مجلس كنائس مصر يعقد حاليا ليدعم كل ما صدرمن القيادات الكنائسية، حيث أصدرت الكنيسة الإنجيلية أمس أول قراراتها بوقف كل الاجتماعات بها.

وتابع القس رفعت، أن الكنيسة الكاثوليكية أوقفت كل القداسات والاجتماعات، كما ان الكنيسة القبطية الارثوذكسية زادت من عدد القداسات منعا للتجمعات.

واستكمل القس رفعت فتحى، ان الكنائس أصبحت تتعامل مع الأفراح والجنائز بحذر شديد من حيث الإجراءات والاعداد التى يجب تواجدها.

وأوضح أمين مشارك مجلس كنائس مصر، أن عدد العاملين داخل المكاتب الادارية داخل الكنائس قل وفقا للقرارات، لافتا إلى أن الكنائس الانجيلية والكاثوليكية اصبحت مغلقة تماما.

القس رفعت فتحي: إغلاق تام لبعض الكنائس (فيديو)

شاهد.. غلق المحلات التجارية بحدائق المعادي بسبب "كورونا"

إغلاق مستشفى الشروق بسبب "كورونا"