الإنتاج الحربي: إنتاج 100 ألف "ماسك" يوميًا.. ولتر منظفات الأسطح بجنيه (فيديو)

الثلاثاء 24 مارس 2020 | 08:16 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قال الدكتور صلاح جنبلاط رئيس القطاعات الفنية بـ وزارة الإنتاج الحربي، إن تم عمل خط إنتاج على مدار 48 ساعة بطاقة إنتاجية 40 ألف "ماسك".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه تم اليوم الاستعانة بأجهزة جديدة ليصل الإنتاج إلى 100 ألف ماسك في اليوم.

وأوضح الدكتور صلاح جنبلاط أن الإنتاج يصل في نهاية الأسبوع إلى 200 ألف ماسك لافتا إلى أنه يوزرع ربع الكمية في منافذ وزارة الإنتاج الحربي، والباقي يتم توزيعه على هيئات ومؤسسات الدولة.

وأردف رئيس القطاعات الفنية بوزارة الإنتاج الحربي، أن سعر الماسك "N 95" يبلغ 12 جنيها وهو سعر التكلفة بدون هامش ربح، وسعر لتر الكحول الإيثيلي تركيزه 70% بـ 60 جنيها في حين يصل سعره في الخارج إلى 200 جنيه، وسعر اللتر من كحول منظفات الأسطح بـ 1 جنيه.

وأكد جنبلاط، أنه كان هناك ثلاث خطوط إنتاج للمنظفات والكحول حتى أمس الاثنين، و أصبحوا اليوم أربع خطوط وينتجوا جزء كبير من احتياجات السوق حيث تبلغ القدرة الإنتاجية 10 طن يوميا .

وقد صرح كامل الوزير في برنامج " على مسئوليتي"، والذى يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، بأن الشاب أحمد الدغيدي صاحب ومدير شركة كيمى فارما ميديكال للمستلزمات الطبية، يقوم بتوزيع 8 آلاف كمامة يوميا بالمجان، ويتم توزيع 3 آلاف كمامة في كلا من محطات السكك الحديدية والمترو و آلفين على العمال الموجودين داخل المشروعات.

وتابع "الوزير" بأنه يتابع محطات المترو بأستمرار وخصوصا أنها وسيلة يستعملها الكثير من المواطنين يوميا.

وفي سياق ذلك، أجتمع المجلس الأعلى للجامعات في جلسته رقم (698) بتاريخ 21-3-2020، حيث استعرض المجلس الخطط المستقبلية للدراسة في الجامعات في إطار تطورات الوضع العالمي لانتشار فيروس كورونا المستجد، وضرورة إتخاذ التدابير اللازمة لمنع إنتشار المرض وفى ضوء قرار رئيس الجمهورية بتعطيل الدراسة لمدة أسبوعين. وفي بداية الجلسة ثمن المجلس قرارات الدولة المصرية للحفاظ على صحة المصريين وجميع الجهود التي تبذلها وزارات وقطاعات الدولة المختلفة لتحقيق ذلك.

كما ناشد المجلس المواطنين بضرورة الالتزام بما صدر من قرارات من الدولة للحد من إنتشار العدوى، كما تقدم بالشكر لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع العاملين بالجامعات على دعمهم السريع والمتميز لمنظومة التعليم عن بعد، كما وجه تحية تقدير وإجلال لجميع مقدمي الخدمة الصحية من أطباء وهيئة تمريض وفنيين والإداريين العاملين بالمستشفيات على الدور البطولي الذي يقومون به خلال هذه الفترة الدقيقة من حياة الأمة.

وأكد المجلس على أن الاهتمام بصحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعات والمستشفيات الجامعية هي الأولوية الأولى له وأنه يتم إتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ عليها.

وبناءً عليه قرر المجلس الآتي:

1- التأكيد على إنجاز خطة الطواري المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر.

2- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للمستشفيات والذي أنعقد في جلسته الطارئة بتاريخ 19/3/2020.

3- الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن إستمرار العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني بكل فاعلية وجودة وذلك للمحتوى النظري لكافة الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو في الأجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.

4- إستمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الدخول والإستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية.

5- في حالة إستمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة سابقا سيتم إلغاء إمتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني وضم درجاتها على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

6- تؤجل إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت 30/5/2020 وفقاً للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور.

7- بالنسبة لطلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد إمتحاناتها وفقاً لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

8- وقرر المجلس أنه في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات وإتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه إلتزاما بخطة الدولة للحفاظ على صحة المصريين ومنع الإنتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.

تعليمات استخدام ماكينات الصرف الآلي للوقاية من كورونا (فيديو)

شاهد.. الرئيس السيسي يتفقد نماذج لمعدات التطهير

صرف دعم نقدي لـ33 ألف عامل بسبب كورونا