لم تمنع الصلاة في المساجد.. هكذا تعاملت إندونيسيا مع كورونا (فيديو)

السبت 28 مارس 2020 | 07:08 مساءً
كتب : علي عرفات

تداول عدد من رواد التواصل الإجتماعي عبر "فيس بوك"، فيديو يتناول تعقيم المصلين قبل دخول المساجد بإندونيسيا

وجاء الفيديو عبارة عن غرفة زجاجية من أتجاهين لا يدخل المسجد الا من خلالها، وجاءت الغرفة بأن تتسع لفرد واحد، وأيضا جاء باعلأها جهاز تعقيم ومطهر ألي من خلاله يقوم الأشخاص المتوجهين إلى دخول المسجد بالدخول في هذه الغرفة الزجاجية.

وتضمن أسلوب التعقيم "ألي"، حيث يقوم المصلي بعمل "لفة دورانية"، مكتملة، من خلالها يعقم جسده بالكامل مرتدي ملابسه وثم يتوجه الى داخل المسجد.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أعلن تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، لمنع انتشار فيروس كورونا بين الناس.

وبحسب بيان صادر عن وزير الأوقاف فإن هذا القرار يأتي بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس كونها من أهم المقاصد الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها، وبناء على الرأي العلمي لوزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وسائر المنظمات الصحية بمختلف دول العالم التي تؤكد الخطورة الشديدة للتجمعات في نقل فيروس كورونا المستجد (covid -19) وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر.

وقررت وزارة الأوقاف إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

وأوضح أنه يجوز رفع الأذان بأي من الصيغتين التاليتين: صيغة الأذان المأثورة ثم يتبعها المؤذن بقوله: ألا صلوا في بيوتكم، ألا صلوا في رحالكم، أو بالصيغة التالية :

اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر

اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر

أشهد أن لا إلهَ إلا الله...أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أن محمدًا رسولُ الله.. أشهد أن محمدًا رسول الله

ألا صلوا في بيوتكم

ألا صلوا في رحالكم

الله أكبر الله أكبر

لا إله إلا الله

وطالبت الوزارة جميع العاملين بالأوقاف التنفيذ الفوري للقرار.

وكان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أعلن أمس غلق مسجد السيدة زينب رضي الله عنها لمنع انتشار فيروس كورونا بسبب التزاحم بالتزامن مع ذكرى مولدها.

أقرأ أيضا...

سقوط "خُط الفيوم" وشقيقه فى تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن

فيروس كورونا يمنع مواطن بالمنوفية من دفن نجليه

إصابة شخص إثر سقوطه تحت قطار بمحطة سكة حديد دمنهور في البحيرة

اقرأ أيضا