من الصفر إلى الكارثة.. 5 مراحل لانتشار فيروس كورونا

السبت 28 مارس 2020 | 09:56 مساءً
كتب : علي عرفات

لا زال فيروس كورونا في تصاعد ملحوظ أكثر فأكثر، لم يفتك بالدول الفقيرة والنامية فقط، بل اجتاح الدول المتقدمة والغنية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والصين، وصنفت الدول درجة شدة المرض داخل أراضيها إلى مراحل عدة، لكي تتمكن من وضع الخطة المناسبة لكل مرحلة.

خمس مراحل من خلالها يكون السيطرة على انتشار فيروس كورونا أو ما يعرف باسم "كوفيد 19"، بالأمر الصعب، لذلك تسعى الدول والحكومات إلى اتخاذ العديد من التدابير قبل الوصول إلى مراحل الفيروس المتقدمة والكارثية.

-المرحلة الأولى: في هذه المرحلة تكون احتمالية انتشار الفيروس "صفر"، وتعتبر مستقرة إلى حد ما حيث لا يتم تسجيل أي إصابة.

-المرحلة الثانية: تكون بداية تسجيل أول حالة إصابة على أرض البلد، ومن ثم تقوم وزارة الصحة بعزلها، وبعد ذلك تبحث السلطات عن مخالطي المريض الذين يمكن أن تكون قد وصلتهم العدوى.

-المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يزداد عدد الإصابات، وينتشر المرض من خلال العدوى.

-المرحلة الرابعة: تشهد البلاد في هذه المرحلة إصابات عدة تكون غالبا في منطقة واحدة أو أكثر من منطقة وبشكل جماعي وتصنف حينها المناطق بـ"الموبوءة".

-المرحلة الخامسة: تكون هذه المرحلة شديدة الخطورة في رحلة فيروس كورونا، حيث يستشري الوباء ويزحف في كامل البلد كما يجري في إيطاليا حاليا.

وتسعى الدول بكل جهودها التي تكون صارمة أحيانا أو ربما تصل إلى شيء من الحسم، من أجل منع وصول تفشي الفيروس في بلادها إلى مراحله المتطورة التي لا تحمد عقباها.

أقرأ أيضا...

سقوط "خُط الفيوم" وشقيقه فى تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن

فيروس كورونا يمنع مواطن بالمنوفية من دفن نجليه

إصابة شخص إثر سقوطه تحت قطار بمحطة سكة حديد دمنهور في البحيرة