احذر| الصحة العالمية: فيروس كورونا يظل على الهواتف لمدة 4 أيام

الثلاثاء 31 مارس 2020 | 04:01 مساءً
كتب : دعاء جمال

نقلت بعض وسائل الإعلام اليوم، الثلاثاء، ما كشفت عنه دراسة علمية حديثة حول عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) عن نتائج صادمة، تشير إلى أن الفيروس يظل على سطح الهاتف الذكي مدة تصل إلى 4 أيام.

ووفقاً لوكالة "سبوتنيك" الروسية، فأظهرت الدراسة الحديثة، التي أجرتها منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا المستجد يظل قيد الحياة على الهاتف الذكي لمدة تصل إلى 4 أيام، مشيرة إلى أن، فيروس سارس الأصلى الذى تم اكتشافه عام 2003، يظل حيا على السطح الزجاجي لمدة تصل إلى 96 ساعة وهي 4 أيام.

وأوضحت الدراسة أن، الهاتف الذكي يعد أحد أكثر الأجهزة المستخدمة في حياتنا اليومية حاليا، خاصة مع انتشار وباء كورونا وبقاء الكثير من الأشخاص فى منازلهم ولا يوجد أمامهم غير هواتف يتصفحوها لمعرفة ما يجري بالخارج، بالإضافة إلى عمل اَخرين من منازلهم أيضاً.

وأضافت الدراسة، أن الكثيرين لما يكونوا على علم بأن فيروس كورونا يمكنه الانتقال من خلال الهواتف وعن طريق سطح الهاتف الذكي، خاصة وأنه المكان الذجاجي الذي يمكن أن يظل به حياً لفترات طويلة جداً، وبالإضافة إلى الزجاج فإن الفيروس يمكنه أن يظل كذلك على الأسطح البلاستيكية الصلبة والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة 72 ساعة تقريبًا وهي ثلاثة أيام.

كما رصدت الدراسة نتائج ما توصلت له الجامعة الصينية في هونغ كونغ إلى أنه تم عزل الفيروس من البراز على الورق وسطح فورميكا والجدار الملصق، بعد 36 ساعة كاملة، ومن على سطح بلاستيكي وفولاذ مقاوم للصدأ بعد 72 ساعة، ومن على شريحة زجاجية بعد 96 ساعة.

واختبرت العينات البيئية للمستشفى من عدد من المواقع، بما في ذلك الجدران ونظام التهوية، اختبار تفاعل البوليميراز السلسلي الإيجابي في كندا.

موضوعات ذات صلة

الحكومة توضح وضع مستحقات المعتمرين بعد تعليق رحلات العمرة

"هانت".. تعرف على موعد انتهاء شبح "كورونا"؟

اقرأ أيضا