بسبب كورونا.. تحذير وزاري لمجتمع الكرة الإنجليزية

الاثنين 06 ابريل 2020 | 03:04 مساءً
كتب : وكالات

حذر وزير الثقافة البريطاني أوليفر دودن، المسؤول عن الرياضة، عالم كرة القدم في بلاده، وحث القائمين على اللعبة على "ضرورة التفكير بكل عناية في الخطوات المقبلة".

وبسبب استمرار تفشي فيروس كورونا حول العالم توقفت مباريات الدوري الإنجليزي، وطلبت الأندية من لاعبيها الموافقة على خفض رواتبهم بواقع 30%.

ولم يوافق بعد اتحاد اللاعبين المحترفين على التخفيض المقترح، وقال بعد انتهاء اجتماع الجمعة دون اتفاق، إن تقليل الأجور سيخفض واردات الضرائب التي تحصل من خلالها خدمات الصحة الوطنية على الأموال.

وكتب دودن أن الجدال الدائر بين اتحاد اللاعبين ورابطة الدوري الممتاز حول خفض الأجور هو أمر "مقلق للغاية خاصة وأنه يأتي في وقت أعلنت فيه مزيد من الأندية عن منح العديد من موظفيهم أصحاب الدخول المنخفضة إجازات مفتوحة".

وأعلن نادي ليفربول متصدر الدوري الانجليزي يوم السبت أنه سيستفيد من خطة الحكومة الرامية لمساعدة الكيانات المتأثرة بالأزمة في دفع رواتب بعض طواقم العاملين في صفوفه، على غرار إعلانات مماثلة من فرق توتنهام هوتسبير ونيوكاسل يونايتد ونورويتش سيتي.

وكتب الوزير: "تحميل تكاليف تسريح العاملين الأقل تكلفة للخزانة العامة، في الوقت الذي يحصل فيه اللاعبون على الملايين دون أن يتأثر الملاك أصحاب المليارات، هو أمر لن يتقبله الجمهور مطلقا".

وأضاف دودن "وفي ظل وجود أزمة على المستوى الوطني فإنه يتعين على رياضتنا الوطنية الاضطلاع بدورها، أتمنى أن تتفهم سلطات كرة القدم الشعور العام في البلاد وأن تخرج سريعا باتفاق في ظل هذه الأوضاع".

وعبر الوزير عن مخاوفه من أن تؤدي المشاحنات بين اتحاد اللاعبين ورابطة الدوري حول خفض الرواتب، إلى التغطية على جهود المساعدة الإيجابية التي تقوم بها الرياضة حاليا.

وقال عن ذلك: "من المهم جدا ألا يسيء الخلاف حول خفض أجور اللاعبين إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الرياضة، بما في ذلك كرة القدم، في مساعدة الجهود الحكومية في مواجهة فيروس كورونا".

وأضاف: "الرياضة كانت أول من طرق بابي مع قائمة طويلة من العروض لدعم الخدمات الصحية الوطنية ومساعدة الفئات الأضعف في بلادنا والحفاظ على سلامة وصحة الأسر في بيوتهم".

وأشاد دودن بجهود ماركوس راشفورد لاعب مانشستر يونايتد وزميله في الفريق هاري مجواير ولاعب ليفربول ترينت ألكسندر-أرنولد وبلاعبتي منتخب انجلترا النسائي ريتشيل دالي وميلي برايت إلى جانب مبادرات مماثلة من رياضات أخرى.

أبو ريدة: مصر تخطط لتنظيم مونديال 2030

تعرف على موقف جريزمان من مغادرة برشلونة

ديبالا يقهر بيل خارج المستطيل الأخضر

اقرأ أيضا