رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

ننشر أبرز قرارات مجلس الوزارء اليوم لمكافحة كورونا

مصطفى مدبولي

اجتمع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مع مجلس المحافظين باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس، لمتابعة تطورات أزمة كورونا، وإعلان بعض القرارات في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لـ كوفيد (19).

في بداية الأجتماع إعلن مجلس الوزراء، على موافقة بتأجيل سداد وجدولة ال مديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية، وشركات الطيران الخاصة لمدة 6 أشهر، على أن يبدأ السداد اعتباراً من أكتوبر 2020، وأن تتم جدولة سداد المستحقات وال مديونيات .

كما وافق مجلس الوزراء على ضم 1661 قطعة أرض بعدة مدن وهم: العبور ، والقاهرة الجديدة، والسادات، لطرح المرحلة السابعة بمشروع بيت الوطن وهو " أراضي المصريين المقيمين بالخارج" قبل البدء في التخصيص، وكان ذلك لاستيعاب أكبر قدر من التحويلات الواردة خلال المرحلة السابعة، على أن تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتحديد الأسعار طبقاً للوائح السارية بالهيئة.

وافق على الترخيص لوزارة النقل ، الممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، بتأسيس شركة جديدة باسم "الشركة المتحدة لإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككي بالجر الكهربائي"؛ وذلك بالاشتراك مع كل من وزارة المالية، وهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك الاستثمار القومي، وشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية".

وافق على طرح عملية إنشاء وتجهيز البيت المصرى بالمدينة الدولية الجامعية بباريس، وذلك بنظام الممارسة المحدودة، وفقاً للقانون الفرنسي، وجاء ذلك بهدف إنشاء البيت المصرى بباريس إلى المساهمة فى تمكين الطلبة والمدرسين والباحثين والرياضيين والفنانين المصريين من الحصول على استقبال وإقامة فى المدينة الجامعية بباريس، والاستفادة من جميع المزايا التى يمكن لهم الحصول عليها من الاقامة فى هذا البيت.

تفاصيل قرارات رئيس الوزراء اليوم لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد كوفيد(19):

1-أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، تمديد حظر التجوال لمدة أسبوعين إضافيين، بكل أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا.

2-شدد على أهمية تجنب التجمعات خلال الفترة المقبلة لتجنب انتشار فيروس كورونا.

3-استمرار إغلاق جميع المقاهي والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات، وما يماثلها من المحال والمنشآت، والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه، ويستمر كذلك إغلاق جميع المطاعم أمام الجمهور، وما يماثلها من المحال والمنشآت التي تقدم المأكولات، ووحدات الطعام المتنقلة، على أن يقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل على مدار اليوم، كما تقرر إغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات والشواطئ.

4-إغلاق جميع المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات التجارية" أمام الجمهور من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا، وذلك خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومي الجمعة والسبت فيكون الغلق فيهما على مدار الأربع والعشرين ساعة.

5-يستثنى من تطبيق حكم المادة الأولى من هذا القرار، الخاصة بحظر التجوال، جميع المركبات المنوط بها نقل المواد البترولية أو البضائع بكل أنواعها سواء للسوق المحلي أو للتصدير، أو الطرود أو مستلزمات الإنتاج، ومركبات الطوارئ، ومركبات نقل العاملين بالمصانع، ومركبات الإمداد والتموين للقطاع الصحي.

6-أستثناء إيضا المخابز، ومحال البقالة، والبدالين التموينيين، ومحال الخضراوات أو الفاكهة أو اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، والصيدليات، والسوبر ماركت الموجودة خارج المراكز التجارية، وأسواق الجملة على أن يقتصر العمل بها خلال ساعات حظر الانتقال أو التحرك على استلام وتسلم البضائع دون استقبال الجمهور، وكذا جميع المصانع ومواقع أعمال المقاولات المرخص بها، والموانئ، والمستشفيات والمراكز الطبية، والمعامل الطبية، والمستودعات، والمخازن الجمركية، وماكينات تزويد المركبات بالوقود، ومراكز الصيانة السريعة، بمحطات الوقود، وجميع وسائل الإعلام، وخدمات طوارئ شركات الكهرباء وقطاعات توليد الكهرباء، وخدمات طوارئ شركات الغاز، وخدمات طوارئ شركات المياه ومحطات رفع وصرف ومعالجة وتحلية المياه، وخدمة مشغلي شبكة المعلومات الدولية وشبكات الاتصالات، وتطبيقات المشتريات الإلكترونية وبطاقات الصراف الآلي، والتخليص الجمركي، ولجان تسويق الأقماح، وجميع خدمات توصيل المأكولات والمشروبات والبضائع للعملاء، سواء كان الطلب عن طريق التطبيقات الإلكترونية أو غيرها، والعاملين بأي من هذه الأنشطة المستثناة، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

7-توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة اعتبارا من الساعة الثامنة مساء، وحتى الساعة السادسة صباحا درءا لأي تزاحم بين المواطنين.

8-تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل خدمات الشهر العقاري، والسجل المدني، وتراخيص المرور، وتصاريح العمل، والجوازات، ولا يسري ذلك على الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة.

9- استمرار إغلاق جميع الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية بكل أنحاء الجمهورية، مع استمرار تعليق وجود الطلاب بمقار المدارس والمعاهد والجامعات أيا كان نوعها، وكذلك وجودهم بأي تجمعات بهدف تلقي العلم، تحت أي مسمى، وكذلك حضانات الأطفال أيا كان نوعها.

10-استمرار تعليق حركة الطيران الدولي في جميع المطارات المصرية لحين إشعار آخر.

وسوف يعاقب كل من يخالف تلك القرارات بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن مصطفي مدبولى على أنه سوف يتم اقتطاع 20 % من رواتب كل أعضاء مجلس الوزراء لمدة 3 أشهر، و تقديم منحة لـ3 أشهر للعمالة غير المنتظمة، داعيًا كل المواطنين للمساهمة في دعم هذه المبادرة، ودعمًا لصندوق تحيا مصر، وتمت الموافقة على ذلك خلال اجتماع المجلس اليوم وذلك بهدف العبور من هذه المأزق.

ما الأسباب التي تسبب الضغط النفسي وكيفية التخلص منها ؟

وزير الاعلام يكشف حقيقة الحظر الكامل (فيديو)

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات