وزير التموين للمصريين: "معندناش سلعة مخزونها الاستراتيجي أقل من 3 أشهر"

الخميس 09 ابريل 2020 | 07:53 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يتابعان احتياطي جميع السلع الأساسية والاستراتيجية، متابعا: "معندناش سلعة مخزونها الاستراتيجي أقل من 3 أشهر". 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن موسم القمح سيبدأ في 15 أبريل المقبل، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يجري الحصول على 3.6 مليون طن منه: "سيغطي هذا المحصول احتياجات البلاد لمدة 4 أشهر ونصف، وأستطيع أن أقول، إن ما نمتلكه من قمح سيكفينا من 7 أشهر حتى 8 أشهر".

وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت زيادة مخزون القمح المستورد: "خلال الموسم سنستورد نحو 800 ألف طن ما يمثل احتياجات شهر".

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم لمناقشة الآليات التنفيذية لمبادرة دعم العمالة غير المنتظمة، التي كلف بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية. وحضر الاجتماع وزراء القوى العاملة، والتموين، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات، والتضامن الاجتماعي، ورئيس المجلس القومي للمرأة، وممثلو الجهات المعنية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على الأهمية البالغة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم العمالة غير المنتظمة، في هذه الظروف الدقيقة التى يمرون بها بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة أن تُراعي آليات التنفيذ والصرف عدم حدوث أي تزاحم أو تكدس على منافذ الصرف، تنفيذا للإجراءات والاحتياطات الوقائية والصحية التى تطبقها البلاد، وبما يضمن حصول المستحقين على المنحة التى قررها الرئيس بصورة كريمة.

من جانبها، عرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومقررة اللجنة المعنية بقواعد بيانات العمالة المتضررة، نتائج الاجتماعات التي تم عقدها على مدار الفترة الماضية للاتفاق حول الآليات التنظيمية لصرف المنحة، مشيرة إلى الجهود التي تمت لتنقية قوائم المسجلين، من أجل حذف الأسماء المكررة، لضمان أكبر قدر من الحوكمة لهذه المنظومة.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على أن تبدأ عملية الصرف خلال الفترة من الاثنين ١٣ أبريل وحتى الخميس ١٦ أبريل، لكل من سجل بياناته، حتى نهاية عمل الخميس ٩ أبريل، وتم التأكد من استحقاقه، وذلك من خلال مكاتب البريد، وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي وسيتم تقسيم المستحقين على شرائح تصرف تباعاً وتوزيعهم على كل يوم من الأيام المخصصة للصرف.

وتمت الإشارة إلى أنه سوف يصل لكل مستحق رسالة نصية على رقم التليفون المحمول المسجل ضمن بيانات المستحق، قبل ٢٤ ساعة من اليوم المحدد للصرف.

اقرأ أيضا