مستشار المفتي يوضح.. هل يجوز صلاة الجمعة ركعتين في المنزل؟

الجمعة 10 ابريل 2020 | 05:21 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" علي سؤال: "هل يجوز صلاة الجمعة ركعتين وخطبة في المنزل بأهل بيتي؟".

وقال عاشور، "لا تصح إقامة صلاة الجمعة ركعتين وبخطبة في المنازل؛ لأن صلاة الجمعة سميت بذلك - كما يقول أهل اللغة والشرع - لاجتماع الناس فيها، وبالاجتماع المخصوص في الأماكن المأذون لها صارت الجمعة شعارًا من الشعائر، ولذلك لا تُصَلَّى في البيوت، لأن ذلك يُخْرِجُها عن المقصود الأصلي منها، وهي أنها شِعارٌ لاجتماع الناس في أماكن مخصوصة ومأذونة".

وأضاف عاشور: "كل ذلك يستنبط من طلب النداء لها ومن السعي إليها ، وذلك في قول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ) أيْ إلى الأماكن التي تصلى فيها وهي المساجد أو ما كان في حكمها بإذن ولي الأمر".

وعليه فلا تصح صلاة الجمعة في البيوت بخطبة وركعتين، وإنما تُصَلَّى ظهرًا أربع ركعاتٍ، ويؤجر المعذور في ذلك أجر من أداها جمعة إن شاء الله تعالى، ويزداد أجره إن نوى أنه يلتزم بذلك طاعة لولي الأمر الذي يعمل لمصلحة الناس، وأيضًا لئلا يضر نفسه أو غيره بالأمراض المُعْدِية.

اقــــرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة

مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الجمعة

الصحة العالمية تشيد بالاستعدادات المصرية لمواجهة كورونا

اقرأ أيضا