"كارثة".. الولادة القيصرية تسبب أمراض خطيرة للسيدات

الاثنين 13 ابريل 2020 | 11:13 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قام مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد دراسة أثبتت أن الفتيات اللواتي يلدن بـ عملية قيصرية، يواجهن خطرًا أكبر للتعرض لأمراض مثل: السمنة ومرض السكري من النوع 2، مقارنة بالفتيات الذين تمت ولادتهم طبيعيا.

ووجد الباحثون المشرفون على الدراسة، أن النساء اللواتي يلدن بعملية قيصرية يواجهن خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 11 في المائة وخطر الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 46 في المائة، وفقا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأفاد الباحثون، إن سبب إصابة الفتيات المولدين عبر الولادة القيصرية، قد يرجع إلى الاختلافات في نوع الميكروبات التي تتعرض لها الفتيات المولودات بشكل طبيعي خلال فتحة مهبل امهاتهم.

وتمت مراجعة بيانات المشاركين في الدراسة، والذين تمت ولادتهم قيصريا، حيث اشتملت الدراسة 33000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 24 و44 عاما، ووجدت نتائج الدراسة ان الفتيات المولودلت قيصريا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، إلا ان هذه النتائج لم تنطبق على الرجال.

وقال صاحب الدراسة خورخي شافارو من كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في بوسطن، إنهم وجدوا أن هناك صلة بين الولادة القيصرية والإصابة بأمراض السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، ولكن لم تنطبق هذه النتائج تنطبق على الرجال.

وأفاد الباحثون، إن هذه الدراسة تظهر أن النساء اللواتي يلدن بعملية قيصرية أكثر عرضة للوقوع في المجموعة المعرضة لخطر الإصابة بداء السكري والسمنة من تلك التي تلدها الولادة الطبيعية.

ويرجع الباحثون، السبب إلى التغيرات في بكتيريا الأمعاء لدى الطفل منذ الولادة، والتي يتعرض لها الرضيع في الولادة وأثناء تحمي الجسم من الظروف المختلفة مع تقدمك في العمر، حيث يمكن لبكتيريا الأمعاء تعديل الالتهاب المزمن، وبالتالي يمكن ربط التغيرات في ميكروبات الأمعاء باستقلاب الدهون والجلوكوز المسؤول عن الإصابة بأمراض السمنة ومرض السكري من النوع 2 لدى البالغين.

وفي سياق أخر، أجرى الأطباء في تونس أول عملية توليد لامرأة تم اكتشاف إصابتها بفيروس كورونا لحظة حضورها لوضع جنينها، في أول عملية من نوعها في البلاد، وأعلن المستشفى أن حالة الأم ووليدها مستقرة.

وقد أجريت العملية في المستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس، ليل الأحد، لتكون أول عملية ولادة لامرأة مصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد أن أثبتت الاختبارات الطبية التي أجريت لها أنها حاملة لهذا الفيروس.

وقال مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة ببن عروس، فتحي اللطيف، إنه تم استقبال المرأة في المسلك الخاص بـ"كوفيد 19" والمخصص لإجراء المعاينات الأولية وحماية العاملين بالمستشفى، حيث تم الاشتباه في احتمال إصابتها بالفيروس بالنظر للعلامات التي ظهرت عليها، وعلى الفور تم إعلام الطواقم الطبية لأخذ الاحتياطات اللازمة ونقلها للقيام بالأشعة التي أثبتت أنها حاملة للفيروس.

وأضاف: تم أخذ كل الاحتياطات الضرورية للفريق الطبي العامل قبل إجراء العملية القيصرية التي تتطلبتها حالتها الصحية، وتم إجراء عملية الولادة في ظروف عادية والوضعية الحالية للأم ووليدها مستقرة وهما محل رعاية ومتابعة من قبل القائمين على قسم الولادة والأقسام الطبية المتداخلة.

أبرزها ضيق الأوعية الدموية.. قدمك تخبرك بهذه الأمراض تعرف عليها

"أثناء الحجر المنزلي".. طريقة بسيطة لـ عمل أكلات خفيفة وسريعة