نجوم الكرة يعلقون على موقف الدوري ورحيل ثلاثي الأهلي

الاربعاء 15 ابريل 2020 | 05:00 مساءً
كتب : إبراهيم سعد

توقفت الكرة المصرية بشكل إجباري هذا الموسم نتيجة انتشار وباء الكورونا مما أدى، إلى وجود عديد من الأحداث والمواقف الغير متوقعة بالنسبة لعدد من اللاعبين، حتى كانت نتيجة هذا التوقف هي الإجابة على بعض الأحداث وحسم مواقف أهم اللاعبين.

وتوقفت الكرة المصرية والعالمية، عقب تفشي وباء الكورونا ليتم اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية ليرحل ثلاثي النادي الأهلي حسام عاشور وأحمد فتحي وشريف إكرامي، بعد أن انتظار طويل لموقف الثلاثي، الذي كان مجهولا ليجعل مناصري المارد الأحمر، في شوق ومتابعة شديدة لمعرفة الرأي النهائي وحسمها "رينيه فايلر" ليقر محمود الخطيب على نهاية وجود الثلاثي.

وكان لدى ثلاثي متصدر الدوري المصري تاريخ كبير وعريض من البطولات والإنجازات، من حيث البطولات المحلية والإفريقية بل والمشاركات المونديالية العالمية.

* الجوكر والنهاية بشكل احترافي

ظل أحمد فتحي بجدران النادي الأهلي قرابة ال15 عاما منذ العام ٢٠٠٧، بعد أن رفض عروض الزمالك واختار القميص الأحمر قادما من الإسماعيلي، عقب فترته القصيرة بصفوف شيفيلد يونايتد الإنجليزي.

وحقق متعدد المهام بالمستطيل العديد من البطولات، منها عشرة ألقاب للدوري المصري واحد منهم بزي راقصي السامبا الإسماعيلي، ثم لقبين لبطولة كأس السوبر المصري وثلاثة القلب بدوري أبطال إفريقيا بجانب بطولة الكونفدرالية وبطولتين بكأس السوبر الإفريقي مع المشاركة بكأس العالم للأندية أعوام 2008/2012/2013.

وعلى المستوى الدولي حقق فتحي بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب عام 2003، ثم ثلاثة بطولة أمم إفريقيا مع المنتخب الأول أعوام 2006/2008/2010 والوصافة سنة 2017.

* إكرامي والرغبة للعودة للمنتخب

اختار شريف إكرامي حارس النادي الأهلي الرحيل لنادي، بعدما بات من الصعب مشاركته، في ظل سيطرة وهيمنة محمد الشناوي بجانب تواجد مصطفى شوبير وعلي لطفي.

سجل شريف إكرامي مع النادي الأهلي حضور لمدة 11 عاما منذ العام 2004، ثم الرحيل والعودة بالعام 20010 نهاية العام الجاري، حتى يحقق 7 ألقاب للدوري المصري وكأس مصر مرة واحدة بجانب 5 بطولات لكأس مصر و٢ بطولة دوري أبطال إفريقيا عامي 2012/2013 وكأس الكونفدرالية مرة واحدة عام 2015 مع 2 كأس السوبر الإفريقي والمشاركة بكأس العالم للأندية خلال عامي 2012 و2013.

وعن أبرز إنجازاته الدولية مع المنتخبات هما بطولة أمن إفريقيا للشباب 2003 ومع المنتخب الأول حصل على وصافة أمم إفريقيا 2017.

* عاشور والإختيار بين الاعتزال أو الرحيل

لم يعلن بعد حسام عاشور قائد النادي الأهلي بعد، عن موقف بالنسبة للاستمرار بالملاعب بنادي أو الاكتفاء بهذا التاريخ من العطاء والتواجد بأي من المناصب، التي وعده بها الأهلي.

لعب حسام للنادي الأهلي نحو 17 عاما مسجلا العديد من الألقاب والأرقام القياسية، حيث أنه تم من إحراز 12 لقب الدوري المصري وكأس مصر 3 مرات بجانب كأس السوبر المصري 10 مرات، ثم دوري أبطال إفريقيا 5 مرات وكأس الكونفدرالية الإفريقية عام مرة واحدة مع المساهمة بأهم إنجازات المارد الأحمر وهي الميدالية البرونزية لكأس العالم للأندية عام 2006.

أما عن آراء نجوم الكرة المصرية حول رحيل ثلاثي الأهلي وموقف الدوري المصري هي على النحو التالي:

_ الجارم: الأهلي كرم أولاده بالوقت المناسب

وكانت بداية تعقيب نجوم الكرة المصرية مع عبد الفتاح الجارم لاعب نادي الاتحاد السكندري السابق صاحب الصولات والجولات مع زعيم الثغر وأحد نجوم بطولات سيد البلد بالألفية الماضية، حيث أنه صرح بالتالي:

قال عبد الفتاح الجارم نجم الإتحاد السكندري: إن موقف النادي الأهلي كان صائب تماما وهو الوقت المناسب باعتزال حسام عاشور، فلم يعد فايلر بحاجة له وبالتالي من حق النادي عدم التجديد والتعامل بشكل خاصة وأن رئيس النادي محمود الخطيب هو لاعب سابق وعلى دراية كاملة بذلك.

وأضاف الجارم: من حق شريف إكرامي اللعب، لذا فضل الرحيل لرغبته في التواجد وهو حق أصيل لأي لاعب.

وشدد نجم زعيم الثغر: على أن التعليق الحقيقي هو، على موقف أحمد فتحي خسر أشياء عديدة ونصيحتي له متأخرة، فقد كنت أفضل أن يختتم مسيرته مع الأهلي فهو لن يلعب حسب اعتقادي أكثر من سنة واحدة وما يحدث هي فقط مضاربات.

وأكد عبد الفتاح: على أن محمد هاني يمتلك المقاومات المثالية ليكون ظهير أيمن النادي الأهلي ومنتخب مصر فهو مستقبل الأحمر، فلست مع من يقول بضرورة التعاقد مع حمدي النقاز لاعب الزمالك السابق.

وأوضح الجارم: أني أود طرح نقطة هامة من خلالكم، ألا وهي أظن من بعد وباء كورونا، الذي يشبه ثورة 25 يناير كنت أرى أن المغالاة بالاسعار لاتنفع، عقب عودة الدوري وتواجد نظرة أخرى لتلك فلنرى جميعا أندية برشلونة وليفربول وغيرها، قد خلصوا عقود اللاعبين وتقبل اللاعبون هذا الموقف ومنهم ليونيل ميسي.

واختتم جارم آرائه: على النادي الأهلي التجديد لرينيه فايلر مدرب الأهلي خاصة وأنه حقق مستوى مميز ولديه الكاريزمة المناسبة لإدارة الفريق.

وأما ما يخص موقف الدوري المصري، لست مع أن يهدى اللقب للنادي الأهلي حال الإضطراب لإلغاء المسابقة، لأنه سوف يكون هناك ظلم كبير فليس من العدل أن يتوج الأهلي باللقب لنصف موسم فقط دون أن يخوض الدور الثاني.

- الحاوي قرار فايلر حسم موقف الإدارة

وجاء دور نجم حمادة الحاوي نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر الماضي صاحب البطولات الإفريقية العديدة مع الفارس الأبيض ، حيث عبر عن وجهة نظره قائلا التالي:

قال حماد الحاوي نجم نادي الزمالك: إن موقف إدارة النادي الأهلي نتج عن راي من المدير رينيه فايلر، حيث أنهم هم فقط من حسموا موقف حسام عاشور، ولست أنا أو أنت من يحكم.

وأوضح الحاوي عن موقف شريف إكرامي حارس النادي الأهلي، نحن في عصر الاحتراف وكل لاعب وحده يعلم أين تكون مصلحته، فلو رأى أن مصلحته التواجد بالأهلي لفضل الاستمرار لكنه رأى غير ذلك لذا فضل الرحيل.

وشدد حمادة الحاوي: على أنه من رأي الشخصي وليس الفني، فقد كنت أفضل أن يتم التجديد لكل من شريف إكرامي وأحمد فتحي وحسام عاشور سنة وأكثر، إلا أننا الآن وأكررها بعصر الاحتراف ووجدت الإدارة عدم رغبة المدير الفني باللاعبين، فلن تستطيع الإدارة أن تجبر المدرب على تقبل تواجد اللاعبين وكل شخص مسؤول عن نفسه ولا يوجد خطأ من الأهلي أو اللاعبين.

وأكد لاعب الزمالك السابق: على أنه كان يفضل تواجد لاعب مثل أحمد فتحي باختتام مسيرته بالأهلي نظرا لوجوده بالفريق لمدة 15 عاما، ولكن النقطة هنا أن فتحي ومجلس الإدارة لم يتفقا، حتى كان الأمر برحيل فتحي ولا لوم عليه أو على الإدارة.

واختتم حمادة الحاوي: بالنسبة لنقطتي التجديد لمستر رينيه فايلر، هو يستحق لأنه حقق نتائج جيد ولكنه ليس الوقت المناسب للتقييم بشكل كلي نظرا لأن مدرب الأهلي يجب أن يحقق بطولة دوري أبطال إفريقيا وهي الهدف الأكبر دائما للأحمر، فقد سبق وأن حقق 41 لقبا للدوري المصري، بينما الأهلي يبحث دائما عن بطولات إفريقيا والمشاركة بكأس العالم للأندية بجانب تسجيل مركز جيد، وأما عن ما يخص فكرة عودة الدوري المصري من عدمه صحة البشر أولا هي الأهم.

_ ضياء السيد، الأهلي بحقوقه مع اللاعبين

وعلق ضياء السيد نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر سابقا، على موقف ثلاثي الأهلي وموقف فايلر مصرحا بالتالي:

قال ضياء السيد لاعب الأهلي السابق: إن مجلس إدارة النادي، قد عمل حسب رغبات وتعليمات رينيه فايبر مدرب الفريق، الذي أعلن عدم رغبته بتواجدهم، ثم حاول تجديد التعاقد مع أحمد لرؤيته بضرورة وجوده ولكن اللاعب اختار فقط هذا ما حدث.

وأضاف نجم الأهلي: ليس لي الحق أو لأب أحد آخر الحكم على موقف أحمد، فقد عمل اللاعب بحقه الاحترافي ولست أفضل بقائه من عدمه فالخيار له هو وحده وانا أو غيري ليس لي حق عليه.

وشدد مدرب منتخب مصر السابق: أنه على النادي الأهلي ضرورة التجديد لرينيه فايلر مدرب الفريق لمدة عامين بل يجيب، أن يكون هناك مشروع استقرار بدأه مع الفريق والتجديد يمكن الوصول لثلاثة أعوام وليس عامين فقط.

- حماد صدقي، إكرامي أعلن موقف سابق والاختيارات بأيدي اللاعبين

عقب حمادة صدقي لاعب النادي الأهلي السابق ومدرب سموحة، على رحيل ثلاثي النادي الأهلي وموقف الإدارة بالنسبة لتكريم اللاعبين على مر العصور، حيث صرح بالتالي:

وقال صدقي: كل لاعب يختار الأفضل بالنسبة له، لذا اختار شريف إكرامي الرحيل لرغبته باللعب فهو قادر على العودة لمنتخب مصر ولن يكون تواجده بنادي آخر عقبة له نظرا لتاريخه الكبير، فقد تواجد إكرامي بالمنتخب حينما كان يلعب.

وأضاف مدرب منتخب مصر السابق: بالنسبة لموقف حسام عاشور، هو أن العقد انتهى والأمور الفنية تخص المدير الفني وحده فقط وهي سنة الحياة والخيار بيد عاشور، فلو أراد اللعب خارج الأهلي والاستمرار له الحق بذلك، ثم أن هناك من يقول تكريم له أن يتم تجديد لوقتوأعود وأكررها هي أمور تخص فايلر وحده خاصة وأن عاشور لم يلعب لمدة سنة تقريبا ما يعني أن تواجده قليل.

وشدد مدرب سموحة: على أن المادي الأهلي قدم العاشور أشياء كثيرة ةوجيدة للغاية خاصة وإن تاريخ اللاعب كبير جدا، حيث أن ما تم تقديمه للاعب لم يناله لاعب من قبل وبالتأكيد، أن حسام أخذ الكثير من حب الجمهور ومقابل جيد ماديا إعطائه الكبير ولكن لو أراد الاستمرار فالقرار بيدي عاشور، حتى أن قرار مجلس إدارة النادي برئاسة محمود الخطيب كان مشرفا للغاية بإعطائه حق في مباراة الاعتزال وتوفير العمل بالفتاة أو التواجد بمناصب أخرى، على الرغم من أن إدارة النادي سابقا لغت المشاركة بلقاءات اعتزال اللاعبين ولكن عاشور استحق هذا بل وأن لاعب مثل عماد متعب لم ينال مثل هذا التكريم.

وأكد حمادة صدقي: أن موقف أحمد فتحي كان محترم للغاية وانهى اللاعب موقفه أو مسيرته مع النادي الأهلي بشكل احترافي مميز، بينما تجد بعض الجمهور يسب اللاعب دون وجه حق وكذلك يتدخل نادر شوقي وكيل اللاعبين هو الآخر بشكل لم يكن موفق به إطلاقا فليس لنادر أي علاقة بالموضوع وكان من المفترض أن تدعم اللاعب، ثم إني أرى أن فتحي أدى دوره مع النادي الأهلي خلال خمسة عشر عاما بشكل مميز ومحترم محققا العديد من البطولات واعترف بأنه لابد من إعطاء الفرصة لنجوم آخرين لذلك هو لاعب يحترم على موقفه.

واختتم نجم منتخب مصر السابق: أن موقف النادي الأهلي بتكريم لاعبي أو قائدي الفريق، على مر العصور هي أولا أمور تعود المدير الفني وليست الإدارة، فالمدير الفني ولجنة الكرة هم المسؤولين على قائمة الفريق، حتى أن هذا كان خلال فترة تواجدي بالملعب رأى الجهاز الفني لوصولي سن ال33 عاما أني لن أكون قادرا على العطاء أكثر، على الرغم من أنه كان يمكنني اللعب لعامين أو ثلاث ولكني اخترت الاعتزال بالنادي الأهلي.

ويختتم تعقيب نجوم الكرة المصرية، على رحيل ثلاثي الأهلي وموقف فايلر، مع لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر والسابق ومدرب نادي إنبي الحالي "حلمي طولان"، الذي صرح بالتالي:

قال طولان: إن هناك العديد من اللاعبين رحلوا عن النادي الأهلي خلال وقت سابق وايضا آخرين رحلوا عن نادي الزمالك، وبالنسبة لموقع مجلس إدارة النادي الأهلي مع حسام عاشور لم تجبر الإدارة اللاعب على الاعتزال إطلاقا وانما قالوا له الفريق ليس بحاجة لك الآن فنيا تاركين له الاختيار إما بالرحيل واللعب لفريق آخر أو الاسمرار لوقت بالنادي مع التكريم مونه صاحب إنجازات وبطولات عديدة، حتى أنهم وفروا له العمل بقناة النادي أو التواجد بمناصب إدارية وفنية مستقبلا، بعد أن يخضع لمعايشات بأوروبا ليتأهل بشكل جيد ليكون هناك تعامل بشكل احترافي للغاية من الإدارة خاصة وأن تاريخ عاشور الألاقي والفني، على مستوى عالي للغاية وحتى أن ما سيتم من تكريم له أغضب آخرين مثل عماد متعب، الذي لم ينال مثل تلك الأمور.

وأكد نجم الزمالك السابق: أن موقف أحمد فتحي لا سلام عليه أبدا، فقد طالب اللاعب بمقابل مادي محدد من النادي ووجد أعلى منه في نادي آخر إذا من الطبيعي ونحن بعصر الاحتراف اختيار صاحب الفريق الأعلى من النواحي المادية وهو أمر عادي خاصة وأن المعروض ثلاث سنوات مع تقاضي 50 مليون جنيه فهذا مستقبل له ولأسرته وتصرف أحمد فتحي كلاعب محترف وعلينا نسيان تماما قصة الانتماء، فقد بات الانتماء للمادة فقط.

وشدد حلمي طولان: على أنه من الطبيعي أن يتم التجديد لرينيه فايلر مدرب الأهلي فهو شخصية مناسبة للفريق تماما، فقد كان من المفترض أن يتم التعاقد مع فايلر لمدة ثلاث سنوات، فلم نرى بأي فريق أوروبي التعاقد مع مدرب لمدة عام واحد فقط بل هم ثلاثة أعوام ولا يسئل المدرب عن عامه الأول بشئ وهي رسالة دائمة من أفضل بالعالم حسب رأي "جوسيب جوارديولا" حينما بدأ مع مانشستر سيتي الإنجليزي، وأعود لفايلر هو مدرب متفقة عليه الإدارة ويحبه الجمهور لذا لا يوجد مانع بالتجديد له.

الجدير بالذكر أن أحمد فتحي أنهى انتقاله الرسمي لصفوف نادي بيراميدز، حتى يلحق به شريف إكرامي القريب للغاية من ارتداء قميص الأهرام، فيما لايزال موقف حسام عاشور مجهولا لعدم اتخاذه أي قرار سواء بالإعتزال أو الرحيل لتجربة أخرى وتحدي جديد.

موضوعات ذات صلة:-

جهاد جريشة: لم أتنازل عن شكوى ترتيب القائمة الدولية

مصدر بالزمالك: كاسونجو لديه عروض نارية

ماجد سامي يحكي موقفًا غريبًا لحسام حسن مع الجوهري

اقرأ أيضا