كيف تصبح عضوًا بنقابة المهن التمثيلية؟

السبت 18 ابريل 2020 | 12:54 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

تتلقى نقابة المهن التمثيلية كل عام عدد كبير من الطلبات للحصول على العضوية بها، كي يستطيع كل ممثل ممارسة المهنة، وللحصول على هذه العضوية يجب أن يكون الطلب مرفق به كل الأوراق المطلوبة من خريجي جميع الكليات أو الأميين أيضاً، للقيد بجداول النقابة وشروط القبول.

ما هي شروط القيض بنقابة المهن التمثيلية؟

شروط قيد من لا يتخرج من معهد السينما

ليس من الشرط أن تكون خريج معهد السينما لك تحصل على عضوية نقابة المهن التمثيلية، ولهذا قررت النقابة أن تدشن ورش عمل تابعة للوائحها الخاصة، وعلى الرغبين في ممارسة المهنة والحصول على تصاريح من غير خرجين المعهد الخضوع لتلك الورش.

وعند الإنتهاء من تلك الورش، تحصل على تصاريح مؤقتة لممارسة المهنة من قبل نقابة المهن التمثيلية، وبعد الحصول على خمس تصاريح والتعاقد على خمس أعمال فنية مختلفة بتحديد القسم الذي تعمل به في العقد ويجب أن يكون القسم متشابه في الخمس عقود، تتجه بهم إلى نقابة المهن التمثيلية لدفع رسوم الأشتراك وتحصل على عضوية إنتساب وبعد عام من ممارسة المهنة تحصل على العضوية العاملة.

شروط قيد من يتخرج من معهد السينما بنقابة الممثلين

ولكن لكي يحصل طلاب معهد السينما على عضوية نقابة المهن التمثيلية، يجب أن يتعاقد على خمس أعمال مختلفة ويكون القسم المتخصص به هو نفس القسم بجميع العقود، ثم يتجه إلى نقابة المهن التمثيلية لدفع الرسوم والحصول على العضوية العاملة.

الشروط الواجب توافرها لعضوية هذه النقابة

أولاً:- النهوض بفنون المسرح والسينما

ثانيًا:- المحافظة على التراث الانسانى والعربى وبوجه خاص المصرى العربى فى هذه الفنون وتطويرها وفقا لمقتضيات التقدم العالمى بما يجمع بين الاصاله والمعاصرة.

ثالثًا:- المساهمة الفعلية مع الجهات المعنية فى الاعمال التخطيطية والتوجيهية والتنفيذية المتعلقة بهذه الفنون والاسهام فى وضع مناهج تدريسها بمختلف مراحل التعليم .

رابعًا:- التعاون مع الجهات المعنية فى الاشتراك فى الموتمرات والمسابقات الدولية التى تعقد داخل البلاد وخارجها .

خامساً:- توثيق العلاقات مع النقابات والمنظمات المماثلة فى الخارج وخاصة فى البلاد العربية والافريقية والتقريب بين اعضاء النقابة فى الداخل وبينهم وبين زملائهم فى الخارج بما يخدم التطور الفنى والتقدم الانسانى ويناصر قضايا التحرير والسلام العالمى .

اقرأ ايضًا| ننشر الشروط والأوراق المطلوبة للالتحاق بالمعهد العالي للسينما