ماذا حقق التوأم ليستحق قيادة المنتخب

الاحد 19 ابريل 2020 | 08:36 مساءً
كتب : إبراهيم سعد

عاش المنتخب الوطني لكرة القدم أوقاتا عصيبة، بعد خروجه من بطولة كأس الأمم الأفريقية على يدي البافانا بافانا "جنوب أفريقيا" في شكل أثار حزن واستياء جماهير الكرة المصرية، التى كانت تأمل بتحقيق اللقب الثامن خاصة وأن البطولة كانت حاضرة على أرض الكنانة منذ الواحد والعشرين من يونيو الماضي 2019 وحتى نهاية شهريوليو.

بعد هذا الاقصاء المؤلم أصبح الجميع ينادي ببتواجد إسمين بشكل ضروري هما حسام البدري والتوأم حسام وإبراهيم خلفا للمقال خافيير أجيري.

وتولى حسام البدري مدرب النادي الأهلي السابق مهمة تدريب المنتخب الوطني، إلا أنه لم يفلح بتحقيق أي انتصار رسمي بلقائين لتصفيات أمم كاميرون ياوندي 2021، فيما استطاع الانتصار خلال مواجهتين وديتين على منتخبي بوتسوانا وليبريا بنتيجة هدف واحد بكلا اللقائين.

ومع تجميد نشاط كرة القدم بمصر والعالم بأسره جراء تفشي وباء الكورونا، الذي قتل 2 مليون شخص حول العالم وإصابة الملايين من البشر.

ويتحدث تقرير اليوم عن حسام وأخيه إبراهيم، بعد أن أحدثوا طفرة بالماضي بعديد من التجارب أبرزها نادي الزمالك والمصري البورسعيدي بالإضافة لتجربتهم الشهيرة مع منتخب النشامة الآردن.

إلى تاريخ التوأم والأسباب الحقيقية حول حظوظهم القوية لقيادة مصر:

*الزمالك

بدأ حسام حسن مهمة مع نادي الزمالك، في منتصف الدور الأول موسم 2009، هي ولايته الثانية لفريق بالدوري الممتاز موسم 2009/2010، فقد انتشل اللقلعة البيضاء من قاع الترتيب مع قدومه بالجولة الحادية عشر ورغم تلقيه هزيمة أولى أمام حرس الحدود إلا أنه استطاع تحقيق التعادل السلبي بلقاء القمة أمام المنافس التقليدي النادي الأهلي، حتى يحقق بعد ذلك عدة انتصارات لينجح بالخروج خلال الدور الأول من المركز الثالث عشر للانهاء بالمرتبة الخامسة.

- منتصف الدور الثاني

توالت الانتصارات واختتم الموسم أيضا بتعادل إيجابي تاريخي مع الأهلي بنتيجة 3-3، حتى يكون حصاد الموسم تحقيق نتائج مثيرة، خلال 20 مباراة هو التواجد بالمركز الثاتي عبر الفوز بـ13 مواجهة والتعادل في 5 مناسبات مع هزيمة واحدة، ثم إحراز 30 هدف مقابل تلقيه 8 أهداف فقط.

- الزمالك موسم 2010/2011

كانت المنافسة للأمتار الأخيرة على المركز الأول بمسابقة الدوري الممتاز، بعد تحقيق 15 فوزا والتعادل خلال 11 مباراة مع السقوط في الهزائم 4 مرات، حتى يحرز 49 هدفا مقابل تلقيه 32 آخرين وتحقيق المركز الثاني برصيد 56 نقطة بفارق 5 نقاط فقط عن المنافس التقليدي الأهلي.

* المصري البورسعيدي

على الرغم من أنها تجربة التوأم الأولى موسم 2007/2008 بوقت قصير، إلا أنه استطاع أن يتغلب للبواسل على حساب الأهلي بنتيجة 3-1 في حدث لم يتحقق منذ عقود من الزمان وقتها وأنهى بوضع الفريق خلال تجربته الأولى في المرتبة العاشرة بفارق نقاط قليلة عن المربع الذهبي بعد خوضه 27 مواجهة فوز في 9 وتعادل 11 مرة مع الهزيمة خلال 10 مناسبات.

- المصري في ولاية ثانية موسم 2015/2016

فاز فى 13 مواجهة وتعادل بـ 16أخرين والهزيمة فقط خلال 5 مناسبات، مع ‘إحراز 50 هدفا وعليه 37، حتى يتواجد بالمركز الرابع والمربع برصيد 55 نقطة والتأهل للكونفدرالية الأفريقية .

- النجاح خلال الموسم الثاني 2016/2017

التواجد مجددا بالمرتبة الرابعة عبر تحقيق 19 فوزا والتعادل خلال 5 مواجهات مع الهزيمة بـ10 لقاءات، هنا ارتفع النسق والمستوى بزيادة 3 انتصارات عن الموسم الأول لكنه مع ارتفاع أيضا بالهزائم نتيجة اللعب بقوام أساسي من الناشئين وأسماء حديثة العهد على الدوري المصري إلا أنه حقق معدل أكبر بالنقاط 62 أي بزيادة 7 نقاط والتأهل لإفريقيا مجددا.

- حصد النجاح وثمار التعبالمجهود بالموسم الثالث 2017/2018

الحلول بالمركز الثالث برصيد 63 صحيح أن هذا يعني فارق نقطة واحدة عن الموسم الثاني، إلا أن هناك استمرارية بعدد الانتصارات ولو قل مباراة واحدة بالفوز في 18 مواجهة والهزيمة خلال 7 لقاءات يعني تقليل نسق السقوط بفارق ثلاث مواجهات ثم التعادل في 9 يعنى الارتفاع بهذا الجانب لـ4 مواجهات لكن يؤكد الثبات والتطور، ووصل خلال هذا الموسم أيضا لنهائي كأس مصر في إنجاز لم يحدث حينها منذ العام 98 ورغم الخسارة بهدفين لهدف أمام الأهلي، إلا أنه قدم وفق عدة أراء أداء نموذجي خاصة بالتغلب على بطل الكأس نادي الزمالك خلال الدور نصف نهائي.

- الموسم الرابع 2018/2019 مع البواسل

لم يكن على المستوى المأمول خلال مسابقة الدوري، إلا أنه استطاع الوصول به لنصف الكونفدرالية في إنجاز لم يتحقق من قبل بتاريخ ممثل بورسعيد، وكان وقتها الفريق بالمجموعة الثانية حقق 3 انتصارات وتعادل بـ3 مواجهات دون هزيمة حاصدا 12 نقطة بفارق نقطة واحدة عن المتصدر نهضة البركان المغربي.

- الأدوار الإقصائية بالكونفدرالية

تفوق بالربع نهائي على اتحاد الجزائر ذهابا وإيابا، في النصف نهائي أحدث مفاجأة بالتعادل السلبي على أرضه أمام فيتا كلوب الكونغولي لكنه هزم بالإياب 4-2، حتى يكون الحصاد إحراز 10 أهداف وعليه 6 أخرين مع الوصول لأول مرة لهذا الحد من البطولات الأفريقية.

* الاتحاد السكندري

تولى سيد البلد من الجولة السابعة موسم 2014/2015، لعب 35 مواجهة مع لقاءين بكاس مصر ، فاز في 12 وتعادل بـ 13 مباراة وخسر خلال عشر لقاءات، في تسعة أشهر كاملة والأبرز خلال الفوز على الأهلي بنتيجة 4-2.

* منتخب الأردن

- تولى التوأم حسام وإبراهيم قيادة منتخب الأردن بالتصفيات المؤهلة لكاس العالم 2014 بالبرازيل، حقق 9 انتصارات و8 تعادلات ثم الهزيمة في 3 ووصل بالنشامة للملحق المؤهل أمام السيليستي أوروجواي للملحق القاري بعد الفوز على أوزبكستان بالملحق الأول، وسحق الأردن بالذهاب 5-0 ليعود بالإياب ويحقق تعادلا تاريخيا خارج الديار.

* بيراميدز

هي المحطة ماقبل الأخيرة تولى تدريب فريق حديث العهد على مسابقة الدوري المصري هذا الموسم في 11 مواجهة فاز في 6 وتعادل خلال 5 لقاءات دون تلقي هزيمة واحدة محققا 23 نقطة من أصل 33.

* سموحة

انتشل الفريق من الهبوط المحتم مع تواجده ضمن فريق منعدم الشخصية والهوية حسب وصف الكثيرين وقتها، إلا أنه حقق 3 انتصارات أي 9نقطة وخسر 6 مواجهات ليتعادل خلال مباراة واحدة، حتى يحرز 13 هدف وعليه 12، ليكون قد نجح بإجراء عملية قيصرية للنادي السكندري وينجح بما جاء من أجله وهو البقاء في الأصواء.

- الموسم الحالي 2010/2020

قاد حسام حسن نادي سموحة خلال 12 مباراة هذا الموسم، فقد حقق الفوز خلال 4 مواجهات وتعادل خلال5 لقاءات، فيما خسر ثلاث مباريات، بعد أن سجل

15 هدفا واستقبلت شباكه 13 هدف.

هكذا كانت أهم محطات العميد بأهدافها وأرقامها لصالح وضد التوأم ليكون الجميع مؤيد أومعارض لولاية حسام وأخيه بمنتخب مصر، أمام حقيقة واضحة وهي أنه مدرب هجومي بحت وضع اسفل تلك هجومي 1000 خط أحمر وكذلك دفاعي حال توافر العناصر المميزة.

موضوعات ذات صلة:-

الأهلي يشتكي عبد الله السعيد في اتحاد الكرة بعد صدمة "الفيفا"

برايتون يطالب بحصول ليفربول على لقب الدوري الإنجليزي

اتحاد الكرة يوافق على مشاركة الشيخ وكوكا ببطولة الفيفا البلايستيشن