للمرة الأولى.. المسحراتي يثير سخرية المصريين في شوارع الغردقة

الثلاثاء 21 ابريل 2020 | 08:52 مساءً
كتب : علي عرفات

يعتبر المسحراتي صورة لا يكتمل شهر رمضان المبارك بدونها، وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بالتقاليد الشعبية الرمضانيّة، فقبل الإمساك عن الطعام والشراب بساعتين يبدأ المسحراتي جولته الليلية في الأحياء الشعبية موقظاً أهاليها للقيام على ضرب طبلته وصوته الجميل يصدع بأجمل الكلمات مما يضفي سحرا خاصّا على المكان.

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، ويبقي لـ "مسحراتي رمضان"، ذوق خاص اعتاد المسلمين عليه واصبح شئ اساسي من روحانيات شهر رمضان الكريم، لكن ما حدث في محافظة الغردقة أثار سخط رواد مواقع التواصل الإجتماعي.

وكان قد تداول عددًا من رواد مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، صورة "دمى" لمسحراتي في شوارع الغردقة، معلق وكانها نوع من تزين الشارع لدخول شهر رمضان المعظم، مما أثار اللغط والسخط لمتداولي مواقع التواصل الإجتماعي.

المسحراتي يثير سخرية المصريين في شوارع الغردقة

ويسمى المسحراتي في بلاد المغرب بالنفار هو الشخص الذي يأخذ على عاتقه إيقاظ المسلمين في ليالي شهر رمضان لتناول وجبة السحور.

والمشهور عن المسحراتي هو حمله للطبل أو المزمار ودقها أو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر، وعادة ما يكون النداء مصحوباً ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية.

مع تقدم الزمن وتطور المجتمع والتكنولوجيا، بدأت هذه المهنة بالانقراض، واختفى المسحراتي من معظم الحارات والأحياء، بعدما كانت مشهورة ومتزاولة بقوة في معظم الدول العربية.

أقرأ أيضا...

والد حنين حسام يناشد الشعب المصري التعاطف مع ابنته

النائب العام يتخذ قرار هام بشأن الطالبة "حنين حسام"

اقرأ أيضا