"القادم أسوأ".. أطباء يُحذرون من الموجة الثانية للوباء ويكشفون موعدها

الاربعاء 22 ابريل 2020 | 10:27 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

منذ أن بدأ فيروس كورونا يتوغل في البلاد، وهو حصد مئات الآلاف من أرواح المواطنين، بل وخلف ورائه ملايين المصابين، وضع العالم بأكمله في مأزق، خاصة وأنّ أفضل الأنظمة الصحية المتواجدة بالعالم لم تستطع الصمود أمام هذا الوباء، ولم يكد العالم يتخلص من الموجة الأولى لفيروس كورونا حتى يتفاجأ العالم أجمع باقتراب الموجة الثانية والتي ستكون هي الأسوأ بكثير، والتي حذر منها الأطباء.

أحد الخبراء الأمريكان والمدعو روبرت ردفيلد، مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قال إنه من المتوقع أن تكون هناك موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة خلال فصل الشتاء القادم، وإنها قد تكون أقوى بكثير من الموجة الأولى، لأنها ستبدأ على الأرجح مع بدء موسم الإنفلونزا، فهناك احتمال بأن يكون هجوم الفيروس على العالم في الشتاء القادم أكثر صعوبة مما مررنا به.

فحسبما تحدث الخبير الأمريكي، بأنّه في الوقت الذي تواصل فيه موجة التفشي الحالي الانحسار مع تراجع معدلات الدخول للمستشفيات في الآونة الأخيرة وغيره من المؤشرات، لكن يجب على الجميع التأهب لعودة محتملة لظهور الفيروس خلال شهورن العالم بأكمله سيكون لديه وباء الإنفلونزا ووباء كورونا في نفس الوقت، مضيفاً أن هذه المواجهة المزدوجة ستجعل نظام الرعاية الصحية تحت ضغط أكبر مقارنة بموجة التفشي الأولى.

كما شدد على أهمية التزام الناس بالتباعد الاجتماعي، مع تخفيف إجراءات العزل العام تدريجياً.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد الذي يتسبب في مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي وأُطلق عليه اسم كوفيد-19 في وسط الصين أواخر العام الماضي.

كشفت دراسة صينية اليوم الثلاثاء عن معلومات جديدة بشأن خصائص فيروس كورونا كوفيد 19.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، أفاد باحثون صينيون اليوم الثلاثاء بأن فيروس كورونا المستجد يستمر لمدة ثلاثة أسابيع فى أجسام المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة للإصابة، أي أن بقايا الفيروس تستمر في أجسادهم مدة أطول.

وذكر الفريق في مستشفى بمقاطعة تشجيانج في الصين أنه يمكن العثور على الفيروس في أعماق الرئتين وفي براز المرضى لمدة أطول، ولكن تم العثور على الفيروس في بول المرضى أقل من نصف المدة، ونادرا ما كان يظهر في الدم في البداية.

يقدم تقريرهم دليلًا آخر حول نمط المرض في مرضى كورونا كوفيد 19. وعلى عكس العديد من الدراسات التي تم إصدارها مؤخرًا حول الفيروس، فقد خضعت هذه الدراسة لمراجعة الأقران، مما يعني أن خبراء آخرين راجعوا النتائج.

اقرأ المزيد

الصين تكشف عن معلومات جديدة بشأن فيروس كورونا

قبل استطلاعه بساعات.. الأدعية المستحبة عند رؤية هلال شهر رمضان

اقرأ أيضا