الرأي العام ينتصر على إعلانات الإسفاف والبوكسرات

الاحد 26 ابريل 2020 | 08:34 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

عرض على الشاشات التلفزيون المصري في أول أيام شهر رمضان، إعلان قطونيل و الذى تسبب فى حالة كبيرة من الجدل وصنفه الجمهور عبر وسائل التواصل الأجتماعي بأنه إعلان خادش للحياء العامة.

وفي اليوم التالى تقدم جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة الدولة لشئون الإعلام بشأن إذاعة مواد إعلانية خادشة للحياء عبر شاشات التلفزيون مع بداية شهر رمضان، وأوضح أن ما جاء في الإعلان يتنافى مع الآداب والأخلاق العامة ويندرج تحت جريمة خدش الحياء والتي جرمها القانون وحدد عقوبة لها.

تقول كلمات الأغنية: "ابن الجيران بغرامه مشغولة.. عليه عضلات وقوة ورجولة.. فنلاته عضلاته.. بيجاماته حركاته.. شرباته خطواته.. استكاته".

وكانت بطلة الإعلان هي ميس حمدان، وبعد هجوم الجمهور عليها بسبب ظهورها في أحد الإعلانات الدعائية للملابس الداخلية للرجال، بجانب جرأة في كلمات الأغنية التي قامت بغنائها ضمن العمل، علقت ميس في أحد التصريحات الصحفية قائلة: "اللي يعجبه يعجبه واللي يهاجم براحته، مشيرة إلى أن فكرة الإعلان جاءتها من الشركة والمخرج هاني جمال".

كما أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهك، اليوم الأحد، القرار رقم 3/150 لسنة 2020 بإلزام رئيس مجلس إدارة شركة قطونيل للملابس، باتخاذ إجراءات وقف بث إعلان منتج الملابس الداخلية ماركة قطونيل الذي يتم بثه خلال شهر رمضان 2020 عبر القنوات الفضائية.

وقال الجهاز، إن ذلك يأتي لما يحمله الإعلان من انتهاك واضح للكرامة الشخصية والعادات والتقاليد المجتمعية، ومخالفتة لأحكام قانون حماية المستهلك والمواصفة القياسية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات ومخالفة قانون العقوبات المصري.

وتم استدعاء ممثلي الشركة صباح اليوم، وإعلانها بقرار مجلس إدارة الجهاز بوقف بث الإعلان على جميع القنوات الفضائية، وأبدى الممثل القانوني للشركة الالتزام التام بوقف بث الإعلان وتفاعلهم مع قرار جهاز حماية المستهلك، حفاظًا على قيم وتقاليد المجتمع المصري.

وأشار اللواء راضي عبدالمعطي رئيس الجهاز، إلى أن هذا الإعلان يأتي مخالفًا لمواد قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 وقانون العقوبات، ومخالفًا أيضًا للمواصفات القياسية المصرية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841- 2005 وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في المادة 57 من قانون حماية المستهلك، وتم إخطار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بقرار جهاز حماية المستهلك مرفقًا به التزام الشركة بوقف بث الإعلان اعتبارًا من اليوم.

قرر مجلس إدارة مجموعة "قطونيل" المصرية للملابس الداخلية وقف إعلان الشركة الذي تسبب في حالة كبيرة من الجدل في وسائل التواصل الاجتماعي، وظهرت مطالب رسمية من البرلمان بعدم عرضه، وعلقت "ميس حمدان" على هذا القرار قائلة:"أحترم قرار الشركة بإيقاف الإعلان"، مضيفة "الهدف من تقديم الإعلان أن يكون جديدا وكوميديا لرسم البهجة والابتسامة، وللعلم أنا طلبت من الشركة المنتجة إيقاف الإعلان، رغم أنني لم أمسك أو أظهر ببوكسر فيه".

ويذكر أن قد حقق هذا الأعلان 592,393 مشاهدة على اليوتيوب منذ إذاعته.

"هوس العدوى".. سائق "توك توك" يغلف حافلة على شكل "كورونا"

طرق علاج انتفاخ البطن في شهر رمضان

اقرأ أيضا