أبو الغيط يؤكد أهمية احترام اتفاق الرياض لتسوية الأزمة اليمنية

الاثنين 27 ابريل 2020 | 05:45 مساءً
كتب : رشا ابو شال

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن ترحيبه بالبيان الصادر اليوم الإثنين، عن تحالف دعم الشرعية(التحالف العربي) بشأن الوضع في جنوب اليمن، وضرورة احترام اتفاق الرياض، واستعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل التحرك الأخير من قِبَل المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال مصدر مسئوول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان صحفي تم توزيعه بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، إن وحدة الأراضي اليمنية تُعد حجر الزاوية في موقف الجامعة من الأزمة، وإن التقسيم والتفتيت ليسا في صالح اليمن وشعبه، مُضيفاً أنه يتعين العمل سريعاً على تسوية الأزمة الرئيسية مع الحوثيين بدلاً من فتح جبهات جديدة.

ودعا أبو الغيط، الأطراف اليمنية إلى الالتزام باتفاق الرياض الذي تم توقيعه في نوفمبر الماضي، والذي يضع خريطة طريق لتسوية الأوضاع في الجنوب، بما يُمهد لتسوية شاملة للأزمة تضمن لليمن استقلاله وسيادته ووحدة ترابه الوطني، وتُحافظ على أمن جيرانه واستقراراهم.

كان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، قد أعلن أمس الأحد ما أسماه بـ "الإدارة الذاتية لمحافظات الجنوب"اعتبارا من منتصف ليل السبت 25 أبريل الجاري، وكذلك إعلان حالة الطوارئ العامة.

ودعا المجلس الانتقالي الموالين له، للالتفاف حول قيادته السياسية ودعمه ومساندته لتنفيذ إجراءات الإدارة الذاتية للجنوب، وهو ما اعتبرته الحكومة اليمنية" انسحابا من اتفاق الرياض والانقلاب على مؤسسات الدولة".

اقرأ أيضا