احذر.. أطعمة في الأفطار تسبب أمراض مميتة

الاربعاء 29 ابريل 2020 | 09:41 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تفشي "كورونا" في مصر والدول العربية جعل يعيشون المسلمون حالة أجواء استثنائية في صيام شهر رمضان، وسط الإجراءات الاحترازية المشددة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، و يعتاد الجميع على وجود أصناف مختلفة خلال وجبة الإفطار، مما قد يعرض الجسم لمشاكل صحية خاصةً إذا زاد استهلاكها عن الحد المطلوب وكانت أصناف غير صحية.

ويؤكد خبراء التغذية عى أهمية تجنب هذه الأطعمة التي تسبب امراض خطرة كالسكر من النوع الثاني والسمنة والقلب :

1- الوجبات المصنعة : فأي لحوم مصنعة كالبرجر والسجق والوجبات الجاهزة تحتوي على دهون مرتفعة تزيد من شهية الجسم للطعام وترفع نسبة الكوليسترول بالدم .

2- الفطائر والمعجنات : خصة إذا كانت مقلية إذ ترفع سكر الدم وتهدد بالإصابة بالسكري مع زيادة استهلاكها ، كونها تحتوي على الدقيق المكرر .

3- عصير الفواكهة : لإحتوائها على نسبة كبيرة من السكر خاصةً إذا كان عصير غير طبيعي أما العصير الطبيعي بنسبة 100% فينبغي أيضاً عدم الإفراط فيه لتأثيره على الوزن .

4- الزبادي المحلى خالي الدسم : فعلبة واحدة منه تزيد نسبة السكر فيها عن تلك الموجودة في الآيس كريم ، ويفضل تناوله بدون تحلية .

5- الخبز المحمص بالسمن : فهو يهدد سلامة القلب ويزيد خطر السمنة لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات .

أوهام الصيام:

وفندت الدراسة ما وصفته بالأوهام التي تتحدث أن الصيام يساهم في إنقاص الوزن.

وقالت مادلين فرنستروم، مؤسسة ومديرة مركز إدارة فقدان الوزن في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ: "الصيام السريع فقدان للسوائل، وليس خسارة كبيرة للوزن".

وتابعت قائلا "إذا كان الأمر سهلا بتلك الطريق، فسوف تعود سريعا إلى وزنك السابق بمجرد العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي".

أما الوهم الثاني فهو هل تزيل عملية الصيام السموم من الجسم؟

قالت فيرسنستروم: "لا يوجد أي دليل علمي على أن الصيام يزيل السموم من الجسم، وليس لها أي أساس بيولوجي".

وأوضحت قائلة "الكبد هو المركز الطبيعي للتخلص من السموم والرئتان والقولون والكليتان والجلد يتخلصون من السموم أيضا، ولا يوجد أي دليل علمي على أن الصيام يساعد على عمل تلك الأجهزة بصورة أكثر نشاطا".

وقالت فيرنستروم: "هناك فقط أسباب طبية للصيام، مثل قبل جراحة معينة أو تحليل معين، لأننا لا نريد وقتها أن يقوم الجسم بهضم الطعام لأنه يدير التنفس البطيء وتغيرات الجسم الأخرى، تحت تأثير التخدير".

فوائد صحية:

وكشفت الدراسة أن هناك فوائد صحية للصيام المتزامن مع نظام غذائي متكامل، مثل التهاب المفاصل والتهاب القولون والاكتئاب وأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والإكزيما والتهاب القولون التقرحي.

بفستان الزفاف.. منة فضالي تُحير الجمهور

هل يمكن لاختبار فحص فيروس كورونا أن يبطل صيام رمضان؟.. الإفتاء الأردنية توضح

اقرأ أيضا