احم نفسك وغيرك بالجيش الأبيض.. أول شيء يخطر على بالك عند ظهور أعراض كورونا

الخميس 30 ابريل 2020 | 04:31 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

أفكار مغلوطة ومعتقدات خاطئة تربعت في أذهان بعض المصريين، منذ انتشار فيروس كورونا، وإصابة العديد من الأشخاص سواء كانوا كبارا أم صغارا، بهذا الفيروس الذي اجتاح العالم، حيث يظن الكثيرون أن الإصابة بكورونا عار وغزى على الأسرة بأكملها، وفي حالة معرفة الأهالي والجيران ستكون سيرتهم على ألسنة الجميع.

ويتسبب هذا الفكر غير الصحيح في تدهور الحالة الصحية للفرد، والتي تصل إلى الوفاة وإزهاق الروح البشرية، وهذا ما لايرضيه عقل ولا دين، لقوله سبحانه وتعالي" ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، كما أنه يدمر الشخص المصاب بكورنا والذي لم يتوجه لأي مستشفى لتلقي العلاج، أو الإبلاغ عن حالته إلى إصابة العديد نتيجة انتشار العدوى فيما بينهم، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الطبية اللازمة للوقاية من هذا الفيروس القاتل.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، "فيه ناس كتيرة لما بتظهر عليها الأعراض بتخاف من العزل"، ولابد من تغيير هذا الفكر الخاطيء، والذي يعد مصيبة كبيرة له ولأسرته.

وتابع: "لما بتروح بتحمي نفسك وغيرك من خلال الإجراءات الوقائية، وكمان تحمي من حولك من كبار السن أو زوجتك وغيرها".

وأوضح، أن بيانات وزارة الصحة كشفت وجود 30% من إجمالي عدد الوفيات في مصر توفوا قبل الوصول إلى المستشفيات، بالإضافة إلى أن 20% من الوفيات توفوا خلال 48 ساعة من وصولهم للمستشفيات نظرا لتأخر حالتهم الصحية عند الوصول.

وفي هذا الصدد، ناشدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، المواطنين فور ظهور أي أعراض مرضية، اتباع التعليمات الآتية:

_ سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى صدر أو حميات لتلقي الرعاية اللازمة.

_ بمجرد وصول الحالة يقوم الفريق الطبي تطبيق بروتوكول العلاج المحدث فور الوصول حفاظاً على حياة المواطنين.

_ عدم الخجل من الإصابة بهذا الفيروس، فهناك حالات شفاء عديدة وتمت خروجها من المستشفى.

- في حال الشعور بأي أعراض يرجي الاتصال فورا بالخطين الساخنين 105 و15335 أو التواصل من خلال الواتساب أو تطبيق الموبايل الخاص بالوزارة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، عن خروج 31 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1335 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1712 حالة، من ضمنهم الـ 1335 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 226 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 21 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 5268 حالة من ضمنهم 1335 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 380 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

اقرأ أيضا