نتنياهو: إسرائيل ترصد 60 مليون دولار لإيجاد لقاح مضاد لكورونا

الاثنين 04 مايو 2020 | 11:31 مساءً
كتب : رشا ابو شال

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أن بلاده سترصد مبلغ 60 مليون دولار لإيجاد لقاح مضاد لفيروس كورونا وادوية لمعالجة المصابين به .

وجاءت تصريحات نتنياهو في مؤتمر الزعماء العالمي لمواجهة ازمة الوباء عبر الفيديو بدعوة من رئيسة الاتحاد الأوروبي أورزولا فان دير لاين.

وتمحورت مداولات المؤتمر على تعزيز التنسيق بين الدول وتضافر الجهود لمواجهة جائحة الكورونا وشارك في المداولات العديد من زعماء الدول في العالم بمن فيهم المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل الاردني عبد الله الثاني والامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريش، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

وأكد نتياهو أن عدد الضحايا المنخفض نسبيا في اسرائيل هو نتيجة اجراءات حاسمة اتخذتها الحكومة في مرحلة مبكرة واستخدام الوسائل التكنولوجية لتشخيص المصابين وإحتواء العدوى.

غير أنه أكد أن الوباء لا يوشك بعد على الإنتهاء ودحره يستلزم التعاون الوطيد بين الدول، مشيرا إلى أن إسرائيل تسعى إلى إيجاد التوازن الصائب بين الحفاظ على صحة المواطنين وبين عادة تنشيط المرافق الاقتصادية.

وأضاف أن العلماء الاسرائيليين قد ذاع صيتهم في العالم وانهم يعملون حاليا جاهدين على ايجاد اللقاح والأدوية المضادة للمرض .

كان الرئيس ماكرون قد تعهد في المؤتمر بتقديم 500 مليون يورو (536 مليون دولار) للمساعدة في تمويل جهود تطوير اللقاحات ، بالإضافة إلى زيادة التمويل لمنظمة الصحة العالمية ، في حين ستقدم ألمانيا 525 مليون دولار.

من جانبها، قالت ميركل إن ألمانيا تعتزم تخصيص 525 مليون يورو للتعاون الدولي في تطوير لقاحات وأدوية مضادة لفيروس كورونا.

اقرأ أيضا