بين مؤيد ومعارض.. شاهد رد فعل المواطنين على إعلان مدينتي

الثلاثاء 05 مايو 2020 | 09:30 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

شن المصريين حالة من السخرية على إعلان مدينتي الجديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و التابعة لـ مجموعة شركات طلعت مصطفى، والذي تم عرضه على شاشات التلفزيون المصرى خلال شهر رمضان الجاري.

يدور الإعلان حول مجمع "مدينتي" الواقع شرقي القاهرة، إذ يظهر سكانه في مقطع مصور وهم يتحدثون عن طيب العيش فيه وجودة خدماته المتعددة التي تغنيهم عن الخروج منه وتحد تواصلهم مع باقي المناطق.

بدا الإعلان بسيطا للبعض، فهو كغيره من الإعلانات التي اعتاد المشاهد رؤيتها بعد انتهاء أي مشروع عقاري، رصدت له ميزانية كبيرة.

لكن آخرين اعتبروه دعاية ترسخ للطبقية في المجتمع، في وقت لا يستطيع فيه ثلث المصريين توفير احتياجاتهم الأساسية.

ويعد المجمع أول مدينة سكانية متكاملة الخدمات ينشئها القطاع الخاص في مصر.

فقد سبقه نقاش حول الشركات العقارية المسؤولة عن تنفيذ المشروع، التي تديرها شركات رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى، والذي أُفرج عنه قبل انتهاء فترة محكوميته بتهمة قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، في إطار عفو رئاسي شمل أكثر من 500 سجين.

وقالت هبة "ده تاني أسوأ إعلان بعد إعلان ميس حمدان وابن الجيران"، بينما قال أحمد صالح "بيقولك هنا كل الناس شبهننا عايز أقولك أنا روحت مدينتي دي و ي حد عايش فيها عارف إن كل الإعلان ده كدب في كدب وناس عاديين يعني مش جايين من واشنطن البلد ومدينة كئيبة جدا، وإعلان أوڤر وكدب ولا في سينيمات ولا مولات زي ما هما مصورين كده".

وبين التنمر والانتقاد والهجوم ووصف الإعلان، بأنه جعلهم يشعرون بفقرهم، تنوعت تعليقات رواد مواقع التواصل، فقالت عائشة: "اللي طالعين في إعلان مدينتي دول تحسهم كده عايزين يقولولنا يا كحيانين يا معفنين في كمية تنمر بتحصل من تحت لتحت والله"، كما صنف محمد صبري الإعلان بأنه عنصري معلقا: "إعلان مدينتي دا فيه عنصرية و طبقية وتعالى فادح على الغير".

وأضاف آخر : "كمية استفزاز للناس وعدم الإحساس بمن لا يملك قوت يومه، إحنا ف شهر رمضان يعني النفوس في بتتشابه في حرمان النفس من الملذات والشهوات المفروض يخليك تخجل تقدم للناس النوع ده من الرفاهية والتعالي".

انفصال عن الواقع:

وعلى تويتر، احتل وسم "مدينتي" مراكز متقدمة في لوائح المواضيع الأكثر تداولا لساعات متواصلة.

ولجأ رواد موقع فيسبوك إلى المشاهد الدرامية والمؤثرات الصوتية لتركيب رسوم ساخرة تحاكي "الهوة الموجودة بين طبقات الشعب المصري وتنقد محتوى الإعلان".

وهذه ليست السنة الأولى التي يثير فيها إعلان لمدينتي جدلا واسعا، ففي السنة الماضية قدمت الفنانة أصالة أغنية له حيث تسببت الفنانة السورية، في إثارة ضجة كبيرة مليئة بالسخرية بإعلانها، حيث انتشرت العديد من التعليقات التي تعبر عن استيائها من إعلان المطربة، بسبب كلمات الأغنية التي تشبه الشعر وكأنها تكتب شعرا لحبيبها أو لمدينة محتلة مثل القدس وليس لمدينة سكنية.

وقالت الشركة في بيان لها: "نظرا لأننا دائما ما تأخذ في الاعتبار أذواق المشاهدين على ما نقدمه من مادة إعلانية للترويج لمنتجاتنا ولوقف الجدل وإرضاء السادة المشاهدين في مصر قد قررنا وقف عرض الإعلان لأجل غير مسمى على جميع القنوات الفضائية".

وتابعت: "ونحن إذ نؤكد حرصنا على الذوق العام والقيم المصرية النبيلة نؤكد على استمرارنا في تقديم كل ما يتناسب مع مجتمعنا المصري الأصيل".

فيلم رعب.. القصة الكاملة لتساقط الطيور من سماء أستراليا

بعد الوصول إلى 7 أضعاف الخطر.. كيف تحمي نفسك وأسرتك من كورونا؟

اقرأ أيضا