ما الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات التكميم؟.. طبيب يجيب

الخميس 07 مايو 2020 | 12:41 صباحاً
كتب : مها عبدالرازق

العديد من الأشخاص عند زيادة أوزانهم يبدون فى التفكير في العمليات والتخلص من الوزن الزائد، أوضح الدكتور حمد السبيعي، استشاري جراحة السمنة، مدى حاجة مريض السمنة إلى عمليات التكميم.

وذكر، في مداخلة في برنامج طبيبكم المذاع على القناة السعودية، أن المريض يحتاج لعملية تكميم في حال اذا كان كتلة الجسم أكثر من 35، مع أمراض مصاحبة مثل الربو أو السكر أو التهاب في المفاصل والظهر وصعوبة التنفس، وصعوبة النوم.

كما يحتاج المريض لعملية تكميم اذا كانت كتله جسمه أكثر من 40، منوهًا بأن كتلة الشخص هى عبارة عن وزن الشخص على طوله بالمتر التربيعي.

هل يساعد صيام رمضان على تقليل الوزن؟

يساعد الصيام على تخفيف الوزن عن طريق الحدّ من السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي.

من الناحية النظرية، لا بد من خسارة الوزن، ووجدت بعض الأبحاث أن الصيام على المدى القصير قد يُعزز عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات مادة النورابينفرين، والتي تُعزز فقدان الوزن.

أظهرت إحدى المراجعات أن الصيام طوال اليوم يمكن أن يقلل من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9 ٪ ويقلل بشكل كبير من دهون الجسم خلال 12-24 أسبوعاً.

ووجدت مراجعة أخرى أن الصيام المتقطع على مدى 3-12 أسبوعاً كان فعالاً في خفض وزن الجسم وكتلة الدهون بنسبة تصل إلى 8 ٪ و 16 ٪ على التوالي.

نصائح لخفض الوزن في رمضان:

هذا النظام في ظل الكثير من العادات السلبية المُتبعة في رمضان- لن يستطيع تحقيق هدفه هذا.

فبعد ساعات الصيام ينكب العديد على الوجبات الثقيلة التي تمنعهم سهولة الحركة وحتى التنفس جيداً، ثم يتبعونها بالحلويات، فتكون المُحصلة زيادة الوزن بعد رمضان بدلاً من تقليله.

د.حمد السبيعي : قبل أن تقدم على عملية التكميم ..انتبه لثلاثة أمور .. pic.twitter.com/dvERKOynLU— د.منصور سمار الجابري (@MANSOURALJABRY) December 12, 2018

ابتعد عنها فورا..أطعمة تسبب تقلصات القولون

للنساء.. كيف تتخلصي من الوزن الزائد في رمضان؟