"حرب الشوارع" تشتعل بين بكين وواشنطن.. تفاصيل

الجمعة 08 مايو 2020 | 10:50 صباحاً
كتب : دعاء جمال

اشتعلت في الآونة الأخيرة أغرب المعارك بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وهي "حرب الشوارع"، وذك في ظل تصاعد التوتر وتبادل الاتهامات بينهم على خلفية انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19).

وكان قد اقترح مشروعون أمريكيون وسيلة جديدة من أجل معاقبة بكين وهي إطلاق اسم طبيب صيني حذر من كورونا قبل تفشيه ولكن بكين عاقبته حينها على الشارع الموجود به السفارة الصينية، وفقا لما أوردته وكالة فرانس برس.

وينص الاقتراح الجديد على أن يكون اسم الشارع الذي تقع به السفارة الصينية "لي وين ليانج"، عوضا عن الاسم الحالي "إنترناشونال بلايس"، ومن المرجح أن يثير الأمر غضب السلطات الصينية، التي قد ترد بالمثل.

ومن جانبه، قال السيناتور الجمهوري المعروف بآرائه المتشددة حيال الصين توم كوتون: "سنضمن عدم نسيان اسم لي مطلقا، بوضعه بشكل دائم خارج سفارة الدولة المسؤولة عن الوفيات التي حاول الدكتور لي منعها"، وجرى تقديم الاقتراح في غرفتي الكونجرس، النواب والشيوخ بشكل متزامن، وبدعم من السيناتور الجمهوري البارز ماركو روبيو.

كان لي من أوائل الأطباء الذين حذروا في أواخر 2019 من احتمال انتشار فيروس كورونا في مدينة ووهان مهد الفيروس، لكن السلطات الأمنية الصينية عاقبته وأجبرته على الصمت.

وأصيب طبيب العيون بعدوى فيروس كورونا في أثناء مساعدته في علاج المرضى، وتوفي في فبراير الماضي جراء مضاعفات الإصابة، حيث أثارت وفاته موجة من الحزن على صعيد الصين، وتلاها اعتذار نادر من قبل سلطات الأمن.

وأعلنت الحكومة الصينية فتح تحقيق في وفاة الطبيب، الذي كان قبل أسابيع في موضع اتهام من قبل السلطات عندما قالت إنه ينشر شائعات عن مرض "سيزعزع النظام الاجتماعي في البلاد".

موضوعات ذات صلة:

كوريا الشمالية: تدريبات كوريا الجنوبية العسكرية استفزاز يتطلب الرد

إيران تعلن إسقاط طائرة تجسس أمريكية في مياه الخليج العربي

اقرأ أيضا