ننشر الإجراءات المطلوبة لاستلام الأبحاث الورقية من الطلاب

الجمعة 08 مايو 2020 | 06:07 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد تفشي فيروس"كورونا" المستجد صرح الدكتور محمد سعد محمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة بضرورة الالتزام باستمرار الإجازة الاستثنائية للمعلمين والمعالمات، وفقاً لقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء رقم 719 لسنة 2020، وأكد أنه لا صحة لما تردد عن إلغائها خلال فترة استلام مشروعات البحثية.

وشدد على ضرورة الالتزام بالقواعد والقرارات والإجراءات التى اتخذتها الدولة أثناء تسليم المشروعات البحثية، مشيرا الى اهتمام وتكليفات اللواء هشام امنة محافظ البحيرة باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة وارواح الطلاب بالتنسيق بين المحافظة والتربية والتعليم.

كما أكد بأصدار الأمر الإدارى رقم 35 بتاريخ 8/5/2020، والذى تضمن التنبيه على مديرى المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية (تعليم عام -تعليم خاص ودولى)، والتربية الخاصة والرسميه لغات والتعليم المجتمعى تنفيذ ما جاء به بكل حزم وهي:

التنبيه على الطلاب بتسليم المشروعات إلكترونيا على "منصة إدمودو"، لأنها الطريقة الأفضل صحيًا في ظل هذه الظروف.

وفي حالة التعذر فقط يكون التسليم ورقيا بالمدرسة، وفق الجدول الزمني لتسليم المشروعات البحثية بالكتاب الوزارى 2203 بتاريخ 7/5/2020 .

وأكدت على ضرورة أن تتم اجراءات استلام أبحاث طلاب المدارس الإلكترونية والورقية في أحد الأيام، فى الفترة من 9 مايو حتى 16 مايو 2020 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً .

-التنبيه على الطلاب بإعداد المشروع البحثي وكتابته سواء بخط اليد أو على الحاسب ، وفي كلتا الحالتين يقوم الطالب بتحويل ملف المشروع البحثي إلى ملف PDF عن طريق التصوير أو الحاسب ، على أن يكون اسم الملف هو الرقم التعريفي للطالب إن كان بمفرده أو مع مجموعة ،

كما نبه بأنه لا يجوز للمدرسة حجب الأكواد عن طلاب سواء ( انتظام - منازل )، وعدم ربط تسليم المشروعات البحثية الورقية باى مصروفات.

-ضرورة حث الطلاب على استخدام المنصة لإرسال المشاريع البحثية إلكترونيا ، ولا يجوز المطالبة بتسليم نسخة ورقية للطالب الذي قام بتسليم المشروع البحثي من خلال المنصة .

-كما يتم منح الطالب إفادة / إيصال استلام عن المشروع البحثي المقدم يدويًا ، وفي حالة التسليم على المنصة ، يمكن للطالب أن يتحقق من وجود الملف المرسل على المنصة نفسها بعد الارسال .

-وعلى المدرسة إعداد كشوف للطلاب الذين قاموا بإرسال المشاريع البحثية الإلكترونية من خلال المنصة لعرضها لاطلاعهم عليها من خلال أدوات التواصل الخاصة بها ،

وحرصًا على سلامة وصحة الطلاب ممن يتعذر عليهم التسليم الإلكتروني، أكد بأنه تم تحديد أيام مختلفة وفق جدول زمني للتسليم الورقي في المدارس، وذلك للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية وعدم التزاحم أثناء التسليم.

وشدد على مراعاة الالتزام بالمواعيد المقررة بالجدول الزمني وعدم التخلف واتباع تعليمات أمن المدرسة والمشرفين.، والاعلان والتنبيه على حضور فرد واحد اثناء تسليم البحث ( فردي / جماعي ) والالتزام بالإجراءات الاحترازية اثناء التسليم من خلال ارتداء الكمامة والحفاظ على المسافات.

استلام المشروع الورقي في مظروف أبيض مدون عليه كود الطالب والصف الدراسي.

وبالنسبة للصف الثالث الإعدادي تقوم كل مدرسة بإرسال المشروعات البحثية المقدمة ورقيا ، وكذلك أسطوانة مدمجة، تعدها المدرسة، عليها المشروعات الالكترونية التي تم رفعها على المنصة بمعرفة الطلاب إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة، متضمن كشف بأسماء الطلاب واسم المشروع ونوع المشروع (الكتروني -ورقي).

-اتباع التعليمات الصادرة من مجلس الوزراء في تطبيق الاجراءات الاحترازية والإجازات الاستثنائية بكل حزم، وكذا تخفيض القوة بالمدرسة والخاصة علي بعض العاملين كما أوضحت تعليمات مجلس الوزراء في القرار ٧١٩ لسنة ٢٠٢٠ بتاريخ ٢٠٢٠/٣/١٦.

- على وكيل الادارة التعليمية متابعة بما جاء بعالية والالتزام بتنفيذه وتشكيل لجان للاشراف على عملية تسليم المشروعات البحثية بمعرفة مديروا المراحل التعليمية (ابتدائى- اعدادى -ثانوي- تربية خاصة-تعليم خاص ودولى- رسمى لغات-تعليم مجتمعى).

- على مديرى الادارات التعليمية المتابعة الحازمة لكافة المدارس التي تفرض علي الطلاب أو أولياء الامور تسليم المشروعات ورقيا بالمخالفة للتعليمات الوزارية الواضحة، والنافذة ومسئولين مسئولية مباشرة عن الالتزام بكل دقة بهذا الأمر.

اقرأ أيضا