الاتحاد الدولي لكرة القدم يعلن عن تعديلات جديدة في اللعبة بسبب كورونا

السبت 09 مايو 2020 | 12:21 مساءً
كتب : إسلام البشبيشي

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن مجلس "فيفا"، وافق على إجراء تعديلات جديدة على قوانين اللعبة بشكل مؤقت قبل استئناف مسابقات المؤجلة منذ مارس الماضي، بسبب تفشي فيروس كورونا، التي صنفته منظمة الصحة العالمية كوباء.

وشهدت الفترة الأخيرة العديد من التعديلات آخرها زيادة عدد التبديلات في المباراة الواحدة إلى 5 بدلا من 3، بجانب منح الاتحادات وروابط الدوريات الحق في تقرير مصير الفار سواء باستخدامه أو تعطيله بشكل مؤقت لنهاية الموسم حرصًا على سلامة الحكام في الذين يتواجدون بغرفة واحدة وعلى مسافة قريبة من بعضهم البعض.

ومع بداية فيروس كورونا أدخل الفيفا عدة تعديلات على قوانينه لمساعدة الأندية على تخطى الأوقات الصعبة، وآثار الفيروس الذى أدى إلى خسائر فادحة للجميع.

وأوضح الفيفا، أن تلك الأزمة هي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، ليتسبب وباء كورونا في أزمات قانونية وتنظيمة أدت لاستفسار اللاعبين والاتحادات المحلية عن موقف عقود وانتقالات اللاعبين.

وأقر الفيفا 3 تعديلات دفعة واحدة عقب توقف المسابقات جاءت كالتالي:

- تمديد عقود اللاعبين حتى الموعد الجديد لنهاية الموسم.

- تأجيل تفعيل العقود الجديدة لتبدأ مع الموعد الجديد لانطلاق الموسم المقبل.

- في حالة تداخل الموسم، وعدم اتفاق الناديين على موقف اللاعب، تُمنح الأولوية للنادي السابق لإكمال موسمه بقائمته الأساسية، من أجل ضمان نزاهة الدوري المحلي.

وبعيدًا عن القوانين، شهدت المباريات تعديلات أخرى منها إقامة اللقاءات بدون جماهير كما أعلنت كل دول أوروبا اتخاذ هذا القرار حال استئناف الموسم، بجانب منع العديد من البروتوكولات منها المصافحة بين اللاعبين أو اصطحاب الأطفال إلى أرض الملعب، كما أن التدريبات أصبحت تتم بإجراءات صارمة حيثتم منع عقد المؤتمرات الصحفية واستحمام اللاعبين في غرف خلع الملابس.

أشرف صبحي يطلق إشارة بدء مبادرة تعقيم مواقف المواصلات العامة