بتصريح ناري.. ترامب يشعل شرارة الحرب مع الصين مجددا

الخميس 14 مايو 2020 | 10:45 مساءً
كتب : رشا ابو شال

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إنه لا يريد التحدث إلى نظيره الصيني ، وإنه يتطلع إلى إنهاء أكبر علاقة تجارية في العالم ، وسط تصاعد التوترات بشأن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس نتوورك"، إن لدية "علاقة جيدة للغاية" مع الرئيس الصيني شي جين بينج، ولكن "في الوقت الحالي، لا أريد التحدث إليه".

وأوضح ترامب، أن "هناك أشياء كثيرة يمكننا القيام بها...يمكننا قطع العلاقة بأكملها".

وأضاف ترامب، الذي سعى لإلقاء اللوم على الصين لكونها مصدر الجائحة، حتى بعد تعرض تعامله الخاص مع الأزمة في الولايات المتحدة إلى النقد، إنه يشعر بـ "خيبة أمل كبيرة" في بكين لفشلها في إيقاف الفيروس في مصدره.

من ناحية أخرى صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس، بأن موسكو تعتبر الاتهامات الأمريكية لبكين حول نشر فيروس كورونا لا أساس لها.

وقال ريابكوف خلال مناقشات نادي فالداي عبر الفيديو: "بالطبع نحن نراقب بقلق ما يحدث، حول اتهامات واشنطن لجمهورية الصين الشعبية، شريكنا الاستراتيجي، لقد ذكرنا مرارًا موقفنا من هذا الموضوع ، وهو يتلخص في حقيقة أنه لا يوجد سبب لإلقاء اللوم على الصين في قيامها بشيء غير مناسب أو خاطئ طوال فترة مكافحة فيروس كورونا".