القبض على شخص ألقى مولوتوف على كنيسة بالإسكندرية

الاحد 17 مايو 2020 | 09:58 مساءً
كتب : محمود صلاح

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلقاء شخص مجهول زجاجة مولوتوف على كنيسة العذراء والشهيد مارجرجس التي تقع في منطقة غبريال شرق الإسكندرية، في تمام الساعة الثالثة فجر أمس السبت.

وقالت الكنيسة، في بيان، مساء اليوم الأحد، إن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات أو خسائر بمبنى الكنيسة، وأن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على مرتكب الواقعة، مشيرة إلى أن كاميرات المراقبة التابعة للكنيسة سجلت الواقعة بالتفصيل.

وفي سياق منفصل كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه تم إجراء تحليل للجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة مع إجراء تعقيم لصناديق نقل الأسئلة والأوراق دون التأثير على المحتوى الداخلى.

وأضاف وزير التربية والتعليم سيتم توفير طبيب بكل لجنة سير وسيارة إسعاف بالتنسيق مع وزارة الصحة مع تشيكل لجنة عليا لإدارة الأزمات بكل محافظة برئاسة المحافظ.

وكانت الوزارة قد أعلنت اتخاذها عدة قرارات اليوم، خلال مؤتمر مجلس الوزراء، وذلك حفاظًا على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب:

- تعقد امتحانات الثانوية العامة يوم 21 يونيو 2020، بدلا من 7 يونيو 2020، بعد التأكد من اكتمال كل إجراءات التعقيم وتطهير اللجان قبل بدء الامتحانات.

- سيتم الإعلان عن جداول امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية خلال 48 ساعة.

- سيتم توفير الكواشف الحرارية وتوزيع كمامات على الطلاب قبل دخول اللجان الامتحانية.

- تمت زيادة عدد المقرات الامتحانية للطلاب على أن يكون داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى 14 طالبًا للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب.

- تعقد امتحانات الثانوية العامة بدءًا من الساعة 10 صباحًا.

- سيتم تنظيم دخول الطلاب إلى اللجان الامتحانية فى طابور على أن يكون هناك مسافة بين كل طالب تقدر بـ2 متر.

- سيتم إجراء المسح الحرارى لجميع الطلاب قبل دخول مقرات اللجان الامتحانية وتوزيع الكمامات.

- سيتم تعقيم لجان سير الامتحانات بصفة يومية بعد انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

- التحرك للأدوار الساعة 8:30 صباحًا وفقًا للوحات إرشادية والملاحظ يتأكد من ارتداء الكمامة وتعقيم اليدين.

- حال عدم الملائمة الصحية وارتفاع درجة الحرارة سيتم طلب سيارة الإسعاف للطالب داخل اللجان الامتحانية والتحرك للمستشفى المختص وإثبات ذلك فى تقرير رسمى ويثبت فى محضر اللجنة ويتم تأجيل الامتحان له للدور الثانى بنفس الدرجة الفعلية.

- تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثانى حال وجود لجنة سير الامتحان فى منطقة حجر صحى فى أى منطقة في مصر بنفس الدرجة الفعلية.

- حال حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء سير الامتحان يعرض الأمر على المسئول الصحى لتحديد خروجه أو بقائه، وحال الخروج ينقل بسيارة إسعاف لتحديد حصول الطالب على الدرجة الفعلية وفقًا لتقرير المستشفى.

- الطالب الذى سيتأخر عن الحضور لمقر اللجنة الامتحانية حتى الساعة 9 صباحًا يعتبر غائبا لأنه يجب أن يكون هناك وقت كافٍ للكشف عن المحمول وإتمام إجراءات التعقيم.

- الطالب الذى سيغيب عن أداء الامتحان نظرًا لظروف قهرية مثل "تواجده فى الحجر الصحى - إصابة" سيتم تأجيل الامتحان له للدور الثانى بنفس درجة امتحان الدور الأول، ويسمح لهم فى حالة الرسوب فى مادة أو مادتين فى دخول دور ثانى يحدد موعده لاحقًا.

- هناك تعاون وثيق مع وزارة الصحة والداخلية والتنمية المحلية خلال فترة عقد الامتحانات.

- يستطيع الطالب أو أولياء الأمور الذين يخشون دخول الامتحان هذا العام طلب تأجيل عقد الامتحان للطالب للعام المقبل على أن يعامل معاملة أداء الامتحان للمرة الأولى.

- مدارس STEM تخضع لكل إجراءات الثانوية العامة وسيتم تطبيق كافة الإجراءات عليهم أيضًا.

- سيستمر التشعيب الحالى لطلبة الصف الثانى الثانوى للعام المقبل، وذلك نظرًا للظروف الاستثنائية التى نمر بها حاليًا.

اقرا ايضا

غلق جميع المحلات التجارية و توقف حركة النقل من الأحد للجمعة

القبض على مجهول ألقى مولوتوف على كنيسة بالإسكندرية