عُمان تسجل 193 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الاثنين 18 مايو 2020 | 11:47 صباحاً
كتب : مدحت بدران

أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم، تسجيل 193 إصابة جديدة بفيروس كورونا "كوفيد19"، بالتزامن مع توسيع نطاق الفحوصات فى السلطنة، منها 72 حالة لعمانيين و121 حالة لغير عمانيين، ليصبح العدد الكلّى للحالات المسجلة 5379 حالة، منها 23 حالة وفاة، وأن 1496 حالة تماثلت للشفاء، بحسب صحيفة الشبيبة العمانية.

وأهابت الوزارة العمانية بالجميع التقيد التام بإجراءات العزل الصحى فى غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة وأن تتم خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة حسب الإرشادات.

كما أهابت بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين، واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال والتقيد التام بتعليمات التباعد الاجتماعى والجسدى الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة وعدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة.

وكانت أصدرت اللجنة العليا العمانية المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، عدة قرارات منها: تمديد إغلاق محافظة مسقط من خلال نقاط التحكم والسيطرة حتى 29 مايو 2020م، وتجنّب التجمعات خلال شهر رمضان الفضيل أيًا كان نوعها، واستمرار غلق المساجد إلا لرفع الأذان خلال الشهر الفضيل.

وفى وقت سابق أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق العملات المعدنية أو الورقية النقدية، مشيرة إلى أنه لابد من غسل اليد بالماء والصابون بعد لمس العملات أو تبادلها مع الأشخاص الأخرين.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أنه من باب الحذر، يجب عدم لمس العينين أو الفم أو الأنف أو الوجة أثناء تداول العملات أو بعد تداولها.

وكان قد حذّر مسئول بارز بمنظمة الصحة العالمية من أن أوروبا قد تواجه "موجة ثانية قاتلة" من تفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فى الشتاء المقبل، مشددا على أن الجائحة لم تنتهى بعد.

وقال هانز كلوج، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية فى أوروبا، إن الدول الأوروبية، التى بدأت فى تخفيف قيود الإغلاق، يجب أن تتأهب لموجة ثانية فتاكة لتفشى (كوفيد-19) فى الشتاء، مضيفا أن الآن "هو وقت الاستعداد، وليس الاحتفال".

موضوعات ذات صلة:-

اقتربت من مليون ونصف.. حصيلة صادمة لوفيات واصابات كورونا في الولايات المتحدة

غموض حول مقتل السفير الصيني بتل أبيب والاحتلال يرفض الإعلان عن معلومات

اقرأ أيضا