توقفي عنها فورًا.. مشروبات تسبب الوفاة للنساء

الثلاثاء 19 مايو 2020 | 09:51 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قام مجموعة من الباحثون باكتشاف دراسة جديدة في الولايات المتحدة، تؤكد أن النساء والفتيات اللائي يتناولن كوب من عصير الفواكه المحلي بالسكريات يوميًا أكثر عرضة للإصابة بـ أمراض القلب بنسبة 40 في المائة.

ووجدت نتائج الدراسة، أن أولئك الذين يتناولون المشروبات المحلاة بـ السكر المضاف هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، أو السكتة الدماغية من النساء اللواتي نادرًا ما يشربون عصير الفواكه المحلى بالسكر أو من لا يعتمدون على السكر في التحلية ويستخدمون العسل الأبيض في التحلية بدلا منه.

ووجدت الدراسة، أنه ارتفعت حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 42 في المائة والسكتات الدماغية بنسبة 21 في المائة بين النساء اللاتي تناولن المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا، وارتبطت نفس النتائج بين السيدات اللاتي يستهلكن المشروبات الغازية بارتفاع 23 في المائة.

وأضاف الباحثون، أن أكثر من 106000 امرأة على مدى 25 عامًا تقريبًا، قد تم تشخيصهم بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السكري بسبب استهلاك السكريات في المشروبات والعصائر التي يتناولها بشكل يومي، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأفادت الدراسة بأن النساء اللاتي تناولن كميات أعلى من المشروبات المحلاة بالسكر، كانت لديهم عادات اخرى غير صحية كـ التدخين والتعرض للسمنة.

وقالت الكاتبة الرئيسية البروفيسور شيريل أندرسون من جامعة كاليفورنيا، إن الكثير من السكر في الدم مرتبط بـ الإجهاد التأكسدي والالتهاب ومقاومة الأنسولين، وارتفاع نسبة الكوليسترول غير الصحية، بالإضافة إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وتوصي منظمة الصحة العامة في إنجلترا البالغين، بعدم تناول أكثر من 30 جم من السكريات يوميًا، أي حوالي سبعة مكعبات من السكر، فيما أفادت العديد من الدراسات انه لا يجب استهلاك اكثر من ملاعق من السكر يوميا بالنسبة للنساء.

وفي سياق أخر، توصلت الدراسة إلى أن النساء اللاتي يستمتعن باثنين أو 3 فناجين من القهوة يوميا، تكون لديهن دهون أقل من غيرهن، اللواتي يشربن أقل أو لا يتناولن القهوة على الإطلاق.

ويرجع ذلك لكون القهوة تحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للسمنة، ما يؤدي إلى انخفاض النسبة المئوية الإجمالية للدهون في الجسم.

ويظهر هذا النمط لدى النساء من جميع الأعمار، بغض النظر عما إذا كانت القهوة تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين.

أما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و44 سنة ويشربن فنجانين أو 3 من القهوة يوميا، فإن دهون البطن لديهن تقل بنسبة 3.4% مقارنة مع غيرهن. والنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 45 و69 سنة ويشربن 4 فناجين أو أكثر يوميا، تقل الدهون في منطقة البطن لديهن بنسبة 4.1%.

وبشكل عام، وجد العلماء البريطانيون أن متوسط ​​إجمالي نسبة الدهون في الجسم كان أقل بنسبة 2.8% بين النساء من جميع الأعمار، اللائي تناولن فنجانين أو 3 من القهوة يوميا.

ولم يكن هناك فرق ما إذا كانت المرأة المشاركة في الدراسة تعاني من مرض مزمن أو مدخنة.

ويبدو أن القهوة لها أيضا تأثير إيجابي على الرجال، ولكن الاختلافات كانت أقل وضوحا.

فالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 44 عاما، والذين يشربون فنجانين أو أكثر يوميا، يعد إجمالي الدهون في أجسامهم أقل بنسبة 1.3%، مقارنة مع أولئك الذين لا يشربون القهوة.

وتشير النتائج - المستندة إلى بيانات في الولايات المتحدة ونشرت في مجلة التغذية - إلى أن القهوة يمكن أن تصبح جزءا رئيسيا من النظام الغذائي الصحي وقد تساعد في مكافحة السمنة.

وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور لي سميث، من جامعة "أنجليا روسكين": "تشير أبحاثنا إلى أنه قد تكون هناك مركبات نشطة بيولوجيا في القهوة بخلاف الكافيين، التي تنظم الوزن ويمكن استخدامها كمركبات مضادة للسمنة. وقد يكون من الممكن دمج القهوة، أو مكوناتها الفعالة، في استراتيجية نظام غذائي صحي لتقليل عبء الحالات المزمنة المرتبطة بمرض السمنة".

بعد مد حظر التجوال.. أطعمة لا يكتمل عيد الفطر بدونها

للنساء.. فوائد شرب القهوة يوميا

اقرأ أيضا