من خلال وثيقة سرية.. وزارة الدفاع الأمريكية تحذر من هذا الأمر

الاربعاء 20 مايو 2020 | 09:52 صباحاً
كتب : دعاء جمال

خلال وثيقة مسربة لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، كانت قد كشفت عما يخطط له كبار المسؤولين بتوقيع من وزير الدفاع مارك أسبر.

وعما كشفته تلك الوثيقة هي استعدادات الجيش الأمريكي لاحتمالية اضطراره التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) حتى عام 2021، محذرة من احتمال حقيقي لعدم توفر لقاح لكورونا حتى صيف 2021 على الأقل.

ووفقا للوثيقة والتي حصل عليها ونشرها موقع "تاسك اند بوربوس" فإن هناك احتمال حقيقي لعودة فيروس كورونا المستجد، مؤكدة ضرورة التركيز على استئناف المهام الحاسمة والاستعداد بشكل كاف في حال ظهور "كوفيد-19" في وقت لاحق من هذا العام".

وعلى الرغم من توقعاتها المتشائمة، لكن المذكرة جاء بها خططا لإعادة فتح الجيش الأمريكي مثل استئناف التدريبات العملية، زيادة وتيرة العمليات ، وإعادة تموضع القوات والإمدادات لمكافحة الوباء العالمي.

فيما قال مسؤول عسكري إن الوثيقة لم يتم نشرها رسميًا ، ويمكن أن تشهد تغييرات منذ تعميمها على القوات العسكرية في بداية مايو للتعليق عليها.

وقدمت المذكرة تصورا لقرارات الوزارة في حال وقوع أكثر من موجة لفيروس كورونا، حيث كانت تشمل تقييما لجميع الافتراضات، مؤكدة أن الدلائل تشير إلى التعايش مع بيئة فيروس كورونا خلال الأشهر المقبلة.

كما خلصت الوثيقة إلى ضرورة زيادة اختبارات كورونا ورصد نتائج العلاج المتبع لدى المصابين وزيادة عمليات التعقب، متوقعة أن يستمر التعايش مع الوباء حتى تتكون مناعة واسعة النطاق.

موضوعات ذات صلة:

بقوة أكبر.. كورونا يعود إلى الصين مجددًا

بيان هام من السودان بشأن سد النهضة

صدمة.. عالم بريطاني: فيروس كورونا لن ينتهي حتى مع وجود لقاح

اقرأ أيضا