منسي الأسطورة.. قصة شهيد كمين البرث قبل عرضها في الاختيار

الاربعاء 20 مايو 2020 | 12:18 مساءً
كتب : سارة محمود

لم يكن مقاتلا بسيطًا، كأحد أبطال رجال الصاعقة المصرية أو قائد كتيبة، بل كان بطلًا في القوة والشجاعة لا يترك حق أصحابه، كما كان متواضع وذو خلق حسنة كان عمله سرًا على أسرته فلا يتحدث عن أي بطولات قام بها؛ نظرًا لطبيعة عمله الحساس في مكافحة العمليات الإرهابية وتطهير البلاد من الخسة والغدر، ليتمني الجميع أن يرافقه حتى وإن كان لفترة قصيرة ليتعلم منه أي شئ، ليسير على نهجه فيما بعد.

أحمد صابر المنسي.. الشهيد البطل العقيد أركان حرب القوات المسلحة وقائدًا لكتيبة 103 صاعقة، الذي كان يعرف مصيره قبل تواجده في سيناء لمكافحة الإرهاب، خاصة وأنه كان دائمًا يردد بعض الكلمات التي تدل على استشهاده في سيناء، وبالفعل لم يُخيبه الله، ليُسجل التاريخ استشهاده يوم 7 يوليو من عام 2017 في منطقة البرث، ومعه عدد من أبطال القوات المسلحة.

وخلال الساعات الأولى الصباحية من يوم السابع من يوليو 2017، استيقظ الشعب المصري على خبر صادم للجميع، وهو استشهاد وإصابة عدد من أبطال القوات المسلحة المصرية فيما عرف بمعركة "كمين البرث" والذي استشهد فيه كلًا من أحمد عمر شبراوي وخالد مغربي "الدبابة"، والعقيد أركان حرب أحمد صابر المنسي، الذي لم كان يعرفه أحد، ولكنه كان له دور كبير في مواجهة الإرهاب في سيناء، وبالرغم من ذلك إلا أن الشعب حزن عليه وكأنه من أحد أفراد العائلة، خاصة أنه بعد استشهاده على الفور تم تداول بعض مقاطع الفيديو أثناء طلب الإستغاثة قبل وفاته ببضع دقائق.

"يمكن تكون آخر لحظاتي في الدنيا، هجوم علينا في مربع البرث من الجماعة الدواعش التكفيريين، دخلوا بكام عربية مفخخة، وهدوا كل النقطة، وأنا لسه عايش أنا و4 عساكر، متمسكين بالتبة متمسكين بالأرض، عشان خاطر زملائنا الشهدا منسبهمش، ولا أي مصاب هنسيبه، ومش هنسيب الأرض دي وهي عليها أي شهيد ولا مصاب.. يا نجيب حقهم يا نموت زيهم".. كلمات رددها "المنسي" قبل استشهاده بدقائق أثناء مواجهته هو وزملائه لبعض العناصر الإرهابية في "كمين البرث"، الذي تم تفجيره من خلال سيارة المفخخة، ثم انطلقت بعد ذلك عدد من سيارات الدفع الرباعي، ليتم الاشتباك مع أفراد الكمين، وانتهي الأمر باستشهادهم في سبيل الحفاظ على الوطن وحمايته.

الأمر ليس مُدهشًا على الإطلاق خاصة وأن المعروف عن المنسي شجاعته في القتال وحبه للوطن، لم يستسلم للموت حتى اللحظات الأخيرة حتى جاءته رصاصة غادرة أثناء تحركه من مكان لآخر، من أجل تغيير موقعه حتى لا يكون ثابتًا وواضحًا للإرهابيين، اخترقت مؤخرة رأسه من عيار 54 مم، وهو النوع من الذخيرة يتم ضربها على العربات ذات التدريع الخفيف وليس على الأفراد لكبر حجمها.

ليتكرر استشهاده مرة ثانية على فضائيات القنوات المصرية "on E "، الذي يعرض أحد المسلسلات الدرامية، التي تجسد حياة بطل شجاع ضحى بنفسه في سبيل حماية أرض وطنه وجنوده من إرهاب تنظيم داعش الغاشم، أطلق عليه منتجوه لقب "الاختيار"، بطولة الفنان أمير كرارة، الذي يتقمص دور العقيد أركان حرب أحمد صابر منسي.

موضوعات ذات صلة

"رجالة المنسى".. عصام السقا يكشف عن دوره في مسلسل الاختيار

جامعة عين شمس تستقبل عدة أفواج من المصريين العائدين من الخارج

اقرأ أيضا