أحمد سعد الدين: النهاية عمل فني فقط ودولة الاحتلال "تتفلق"

الاربعاء 20 مايو 2020 | 02:09 مساءً
كتب : دينا شفيق

علق الناقد الفني أحمد سعد الدين، على مسلسل النهاية بطولة الفنان يوسف الشريف، الذي حاز على إعجاب عدد كبير من الجمهور، كما غضب دولة إسرائيل بسبب إظهار هدم إسرائيل خلال العقود القادمة.

وقال سعد الدين في تصريح خاص لبلدنا اليوم، إن مسلسل النهاية يعتبر تغيرا كبيرا في نوعية الدراما ، قائلا "يجب أن يحدث هذا منذ وقت طويل، ويعتبر أول مسلسل مصري يتحدث عن المستقبل وهذه النوعية من الدراما المصنفة تحت بند الخيال العلمي، وتعاني من قلة إنتاجها في الدراما العربية لذلك يصعب استيعابها من المشاهد العربي، لعدم تناولها قبل ذلك"، موضحا أن مشكلة المسلسل في هذا الوقت هوعند مناقشته لتحرير القدس وفلسطين ركز فقط على الأمة العربية وليست الدول الموجودة كدول.

وعلق أحمد سعد الدين على رد بيان إسرائيل على المسلسل و مطالبتها بوقف عرض المسلسل قائلا:"تتفلق"، لسبب أن هذا المسلسل عمل فني فقط لاغير، وليس من حق أي دولة أن تجبر رأيها في الفن وتحدد من الدول التي تنهار أو تبني، لأن كل ذلك من خيال المؤلف، ومن حقها أن تسيطر على قنواتها وإعلامها وليست على وطن آخر وليس لديها الحق في سيطرتها على الفن بشكل عام".

وأكد "سعد الدين" أن هناك أعمال أخرى كانت بمثابة الصداع في رأس الكيان الصهويني مثل مسلسل "الثعلب" و"دموع في عيون وقحة" و"رأفت الهجان" ، مرجعا السبب إلى أن هذة الأعمال كانت تناقش قضية المخابرات وحياة الجيش.

وتابع:"وبالفعل هم لايحبون هذه النوعية التى تحتوي على الأعمال الحربية البطولات الملحمية ، وللأسف الدراما المصرية لم تتناول هذه الأعمال بكثرة ، لكن يجب علينا وعلى صناع الدراما مناقشة هذه القضية وهذه النوعية من الأعمال"

وأكد سعد الدين أن هناك نوعية من المسلسلات يكون هدفها الحقيقي هو تحفيز مواجهه الكيان الصهويني، قائلا:" فالبرغم من وجود معاهدات سلام، لكن هذا لايمنع أن يكون بيننا وبينهم حروب وهذة الحروب ليست بالضرورة حروب عسكرية وإنما حروب ثقافية تكنولوجية، وهذه الأعمال تساعد على تحفيز الروح الوطنية للمشاهد العربي، حتى لمواجه الإرهاب الموجودين داخل دولتنا".

وعن مسلسل أم هارون الكويتي الذي يعرض حاليا حلقاتة الأولى، ويناقش حياة اليهود في هذة الدول العربية، علق أحمد سعد الدين على هذا المسلسل، قائلا:"استغربت كثيرا عرض هذا المسلسل في هذا التوقيت، لأنه من المعروف أن اليهود كانوا يمكثون في بلاد كثيرة ولم نشاهد من قبل وجود عمل خليجي يناقش حياة اليهود في الخليج ".

واختتم سعد الدين حديثة قائلا: "إن إسرائيل دائما في الماضي والحاضر تهاجم أي عمل فني، يستقبل من خلاله سقوط دولة إسرائيل، وهذا يعتبر من أمهر الدعاية الصهيونية وتحاول كسب التعاطف العالم إليها من خلال هذة الأحداث" .

أفكار مختلفة.

إقرأ أيضًا..

وفاة والد فنانة شهيرة بعد اندلاع حريق هائل في منزله

شرين عبد الوهاب توجة رسالة ليوسف الشريف بسبب مسلسل النهاية

أحمد مكي يتذكر أيام ما قبل الشهرة بصورة نادرة