طارق الشناوي عن مسلسل النهاية: "نحن في معركة حرب حقيقية وليست تقليدية"

الجمعة 22 مايو 2020 | 12:41 صباحاً
كتب : دينا شفيق

علق الناقد الفني طارق الشناوي، على مسلسل النهاية بطولة الفنان يوسف الشريف، الذي حاز على إعجاب عدد كبير من الجمهور، كما غضب دولة إسرائيل بسبب إظهار هدم إسرائيل خلال العقود القادمة.

وقال الناقد طارق الشناوي، في تصريح خاص لـ "لبلدنا اليوم"، إنه لا يستطع إعطاء الرأي النهائي إلا بعد مشاهدة العمل كاملا وإعطائة فرصة لمعرفة قصة المسلسل، لكن في كل الأحوال يوسف الشريف "سابق بنقطة".

واستنكر طارق الشناوي رد فعل إسرائيل إتجاه هذا المسلسل، قائلا:"إسرائيل دائما عندهم توجس من أى موقف في الفن أو الثقافة التى تطرحها الدراما المصرية، خاصة أن هذا ليس المسلسل الأول الذي يثير غضبهم مثل مسلسل حارة اليهود بطولة الفنانة منة شلبي ، فمنذ عرض الحلقات الأولى من المسلسل أعربت إسرائيل عن سعادتها بالمسلسل وقالت إنه يظهر اليهود في صورة جميلة، لكن بعد تسلل الحلقات تحول موقف السفارة تماما تجاه المسلسل وقالت المسلسل بدأ يأخذ مسارا سلبيا وتحريضيا ضد دولة إسرائيل، واستخدم الشخصيات الإنسانية ليهود الحارة كقناع ليعادي دولة إسرائيل".

وأضاف طارق الشناوي، أن الفن المصري يصل للملايين من المشاهدين وهذا سبب خوف إسرائيل من الفن المصري مثل مسلسل رأفت الهجان والذي سبب لهم قلق أيضا في نهاية الثمانيات.

وأكد طارق الشناوي، أن الدول العربية ومصر خاصة تمتلك سلاح قوي وفي الاستطاعة أن يتم توجيه في الاتجاه السليم وهو سلاح قادرعلى مواجاتهم وهو الفن، خاصة أن مسلسل النهاية تنبأ بعدم وجود دولة إسرائيل بعد مائة عام، مؤكدا "أننا في حالة معركة حقيقية وليست تقليدية".

واختتم الشناوي حديثه، قائلا: "ليس هناك قاعدة في نوعية هذة المسلسلات الثقافية فتعمل على تحفيزهم لمواجه العدو الإسرائيلي،لكن هناك كتاب ومخرجين ونجوم لديهم موقف استراتيجي من إسرائيل بالرغم على المستوى السياسي هناك أشياء أخرى تتم".

إقرأ أيضًا..

تفاصيل وأحداث الحلقة 27 من مسلسل لعبة النسيان

Netflix تطرح الإعلان التشويقي لفيلم The Old Guard (فيديو)