بعد تحديد الموعد الخاطيء.. دولتان عربيتان تعلنان "السبت" أول أيام عيد الفطر

السبت 23 مايو 2020 | 06:01 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أعلنت كل من موريتانيا والصومال أن اليوم السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك، لتكونان بذلك الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين تعلنان ثبوت رؤية هلال شوال لعام 2020.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه لجنة الأهلة في موريتانيا ثبوت رؤية هلال شهر شوال ليل الجمعة،أعلنت وزارة الأوقاف الصومالية، في بيان، أن السبت هو أول أيام العيد بعد ثبوث رؤية شهر شوال مساء الجمعة.

وكانت وسائل إعلام صومالية قد ذكرت أن العيد الأحد، قبل هذا الإعلان الأخير الصادر عن وزارة الأوقاف.

وأعلنت جل الدول العربية بفترة غروب الشمس يوم الجمعة، أن يوم السبت هو المكمّل لشهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، وأن يوم الأحد هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر.

من جهته، نقلت صحيفة "الراصد" السعودية، إعلان 6 دول حتى الآن، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال اليوم، ما يعني أن غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الأحد 24 مايو هو أول أيام عيد الفطر.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن "الدول التي أعلنت عدم ثبوت رؤية هلال رمضان هي كل من أستراليا، الفليبين، اليابان، إندونيسيا، تركيا، وماليزيا".

وفي هذا الصدد، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس عن صدور الموافقة الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، مع إيقاف حضور المصلين، نقلا عن العربية.

وأكد السديس أن هذا القرار يدل على حرص خادم الحرمين الشريفين على إحياء هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين في ظل هذه الجائحة التي ألقت بالعالم أجمع.

ودعا الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين وقيادتنا الرشيدة، وأن يعيد هذه المناسبة العزيزة علينا في أفضل حال، وأن يزيل هذه الجائحة عن العالم أجمع.وذكرت فضائية العربية السعودية، أنه تعذر رؤية هلال شوال في مرصد الأهلة بمدينة تمير،‎ وبذلك تصبح أول أيام عيد الفطر هو الأحد المقبل.

اقرأ المزيد:

بسبب كورونا.. المسلمون يؤدون الصلاة داخل كنيسة بـ برلين

الصحة العالمية أبدت رأيها.. تحذيرات مخيفة من استخدام لقاح أعلن عنه رئيس دولة عظمى

اقرأ أيضا