بايرن ميونخ يستعيد فارق النقاط الأربع ودورتموند يواصل انطلاقته استعدادا لمباراة قمة البوندسليجا

السبت 23 مايو 2020 | 09:23 مساءً
كتب : خالد رزق

استعاد بايرن ميونخ تفوقه بفارق أربع نقاط أمام أقرب منافسيه في صدارة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) إثر تغلبه على ضيفه آينتراخت فرانكفورت 5 / 2 اليوم السبت في المرحلة السابعة والعشرين من المسابقة.

وواصل بوروسيا دورتموند، صاحب المركز الثاني، انطلاقته بعد استئناف المنافسات وحقق انتصارا مستحقا على مضيفه فولفسبورج 2 / صفر، كما شهدت المرحلة اليوم أيضا فوز باير ليفركوزن على مضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ 3 / 1، لينتزع منه المركز الثالث، وفيردر بريمن على مضيفه فرايبورج 1 / صفر وتعادل بادربورن مع هوفنهايم 1 / 1 .

وافتتح ليون جوريتسكا التقدم لبايرن ميونخ في الدقيقة 17 ثم أضاف توماس مولر الهدف الثاني للفريق في شباك ىينتراخت فرانكفورت في الدقيقة 41.

وفي الشوط الثاني، سجل روبرت ليفاندوفسكي الهدف الثالث لبايرن في الدقيقة 46 ثم رد آينتراخت فرانكفورت بهدفين سجلهما مارتن هينتيرجير في الدقيقتين 52 و56 قبل أن يضيف ألفونسو ديفيز الهدف الرابع لبايرن في الدقيقة 61 ويسجل هينتيرجير هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 74 .

وجاء فوز كل من بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند اليوم ليكون بمثابة الاستعداد الأمثل قبل مباراة القمة المرتقبة بين الفريقين يوم الثلاثاء المقبل في المرحلة الثامنة والعشرين من البوندسليجا.

ورفع بايرن ميونخ رصيده إلى 61 نقطة في الصدارة بفارق أربع نقاط أمام دورتموند صاحب المركز الثاني، بينما تجمد رصيد آينتراخت فرانكفورت عند 28 نقطة في المركز الثالث عشر.

وعلى ملعب "أليانز أرينا" معقل بايرن ميونخ، بدأت المباراة بإيقاع لعب متوسط ومحاولات من بايرن ميونخ لفرض أسلوب لعبه لكنه واجه ضغطا كبيرا من آينتراخت الذي بحث عن الفرصة من خلال الهفوات الدفاعية لبايرن في الدقائق الأولى.

وأرسل مولر عرضية عالية في الدقيقة الثامنة باتجاه ليفاندوفسكي لكن الأخير لم ينجح في استغلالها في ظل الرقابة الدفاعية.

وفي الدقيقة 11، شن ألفونسو ديفيز انطلاقة مذهلة وتوغل إلى داخل منطقة الجزاء ومرر عرضية خطيرة أمام المرمى لكن الدفاع نجح في تشتيت الكرة.

وبعدها بثوان، استغل ليفاندوفسكي غياب الرقابة الدفاعية عنه وسدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكن الحظ عانده وتصدت لها العارضة.

وفي الدقيقة 14، أرسل جوشوا كيميش عرضية إلى بنيامين بافارد الذي سدد الكرة برأسه لكن الحارس تصدى لها بثبات.

وفي الدقيقة 17، افتتح بايرن ميونخ التسجيل عندما أرسل مولر عرضية وجدت طريقها إلى ليون جوريتسكا الذي سددها بقوة في الشباك معلنا تقدم بايرن 1 / صفر.

وحاول آينتراخت فرانكفورت الحفاظ على توازنه ورفض الاكتفاء بالتأمين الدفاعي وتقدم سعيا لإدراك التعادل لكن بايرن نجح في تحقيق التوازن المطلوب بين الجانبين الدفاعي والهجومي.

وكاد آينتراخت أن يرد إثر هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 32 حيث تلقى ميات جاسينوفيتش طولية خطيرة، لكن مانويل نوير خرج في اللحظة المناسبة وتعامل مع الكرة ببراعة شديدة.

وكاد ديفيد ألابا أن يضيف الهدف الثاني لبايرن في الدقيقة 37، حيث سدد كرة صاروخية خادعة من خارج منطقة الجزاء، لكن الحارس كيفن تراب تصدى لها بثبات.

وواصل بايرن ميونخ محاولاته حتى عزز تقدمه بالهدف الثاني في الدقيقة 41 حيث جنى مولر ثمرة تألقه عندما تلقى عرضية رائعة من ألفونسو ديفيز وصوب الكرة إلى داخل الشباك، وتوقف اللعب لثوان حيث لجأ الحكم لنظام حكم الفيديو المساعد (فار) للتأكد من عدم وجود تسلل، ليعلن بعدها احتساب الهدف وتقدم بايرن 2 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني، دفع مدرب آينتراخت فرانكفورت باللاعب تيموثي تشاندلر بدلا من ايفان نديكان.

وعزز بايرن ميونخ تقدمه بالهدف الثالث في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني، حيث أرسنال كينجسلي كومان عرضية قابلها ليفاندوفسكي بتسديدة برأسه إلى الشباك، معلنا تقدم بايرن 3 / صفر.

وكاد ايفان بيريسيتش أن يهز الشباك في الدقيقة 50 حيث تلقى عرضية عالية من مولر وسدد الكرة برأسه لكنها ارتطمت بالشباك من الخارج.

ورد آينتراخت فرانكفورت بهدف في الدقيقة 52، حيث تلقى مارتن هينتيرجير الكرة من ضربة ركنية وهيأها برأسه ثم تابعها بتسديدة أخرى بقدمه إلى داخل الشباك ليقلص تقدم بايرن إلى 3 / 1 .

وبعد ثلاث دقائق فقط، أضاف هينتيرجير الهدف الثاني لآينتراخت حيث تلقى الكرة من ضربة ركنية ووجهها برأسه مباشرة إلى داخل الشباك معلنا تقليص تقدم بايرن إلى 3 / 2 .

وتعززت ثقة آينتراخت فرانكفورت بشكل واضح وكاد أن يضيف الهدف الثالث في الدقائق التالية لكن بايرن ميونخ استعاد حذره الدفاعي.

وفي الدقيقة 61، أحبط بايرن ميونخ منافسه عندما أضاف الهدف الرابع حيث توغل ألفونسو ديفيز داخل منطقة الجزاء واستغل خطأ دفاعيا فادحا من جيلسون فيرنانديز ثم سدد الكرة في الشباك معلنا تقدم بايرن 4 / 2 .

وفي الدقيقة 64، أجرى هانزي فليك المدير الفني لبايرن ميونخ أول تبديل له في المباراة حيث أشرك سيرج جنابري بدلا من بيريسيتش.

وأنقذ الحارس كيفن تراب مرمى آينتراخت من هدف محقق قي الدقيقة 66 حيث تصدى لكرة خطيرة من كينجسلي كومان.

وأنقذ الحارس مانويل نوير مرمى بايرن ميونخ من هدف محقق في الدقيقة 68، حيث مرر أندريه سيلفا عرضية خطيرة أمام المرمى إلى فيليب كوستيتش الذي سدد دون تردد لكن نوير تصدى للكرة ببراعة.

وفي الدقيقة 74، جاء الهدف الخامس لبايرن ميونخ، حيث حاول هينتيرجير التصدي لكرة من البديل جنابري أمام المرمى، ليسكن الكرة في شباك فريقه بالخطأ معلنا تقدم بايرن ميونخ 5 / 2 .

بعدها بدا الإجهاد واضحا على عناصر آينتراخت فرانكفورت وواصل بايرن ميونخ تفوقه لكن حدته الهجومية تراجعت شيئا ما.

وفي الدقائق الأخيرة، عاند الحظ آينتراخت حيث تصدى القائم لكرة خطيرة من كوستيتش كما تصدى نوير لكرة خطيرة أخرى في الدقيقة 85، ولم تسفر الدقائق الأخيرة عن جديد لتنتهي المباراة بفوز بايرن ميونخ 5 / 2 .

وفي المباراة التي جمعت بين بوروسيا دورتموند وفولفسبورج، افتتح رافاييل جوريرو التسجيل لبوروسيا دورتموند قي الدقيقة 32 ثم أضاف النجم المغربي أشرف حكيمي الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 78 .

وكان بوروسيا دورتموند قد تغلب على شالكه 4 / صفر في ديربي الرور يوم السبت الماضي لدى استئناف منافسات مسابقتي دوري الدرجتين الأولى والثانية بعد فترة توقف بسبب أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ونجح اليوم في تحقيق انتصار مقنع على فولفسبورج ليواصل تعزيز الثقة قبل مباراة القمة أمام بايرن ميونخ.

ورفع بوروسيا دورتموند رصيده إلى 57 نقطة في المركز الثاني بينما تجمد رصيد فولفسبورج عند 39 نقطة في المركز السادس.

وعلى ملعب "فولكسفاجن أرينا" معقل فريق فولفسبورج، بدأت المباراة بإيقاع لعب سريع وسرعان ما فرض بوروسيا دورتموند تفوقه على أرض الملعب من حيث الاستحواذ والضغط الهجومي.

وبمرور الدقائق الأولى، دخل فولفسبورج في أجواء المباراة بشكل أكبر وبدأ محاولاته الهجومية.

ورغم تفوق دورتموند وتكثيف ضغطه الهجومي بشكل واضح، عانى الفريق أمام حسن التمركز والتماسك الدفاعي لفولفسبورج.

وتوالت محاولات دورتموند لكن فولفسبورج تمسك بالحذر الدفاعي ولم يسمح بخطورة حقيقة تهدد مرماه، وإنما جاءت محاولة تهديفية من جانب فولفسبورج في الدقيقة 25، حيث سدد فوتر فيجورست كرة خطيرة برأسه لكنها مرت فوق العارضة.

وفي الدقيقة 32، نجح بوروسيا دورتموند أخيرا في هز الشباك حيث شن هجمة خطيرة شارك فيها جوليان براندت وأشرف حكيمي وكذلك ثورجان هازارد، وتلقى رافاييل جوريرو عرضية خادعة أمام المرمى وأسكن الكرة في الشباك دون تردد معلنا تقدم دورتموند 1 / صفر.

حاول فولفسبورج الحفاظ على توازنه ونجح في استعادة تماسكه الدفاعي مع تقديم أكثر من محاولة لكنه وجد صعوبة في اختراق دفاع فريق دورتموند، ولم تسفر الدقائق الأخيرة من الشوط الأول عن جديد لينتهي بتقدم دورتموند 1 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى لوسيان فافر المدير الفني لدورتموند التبديل الأول في المباراة حيث أشرك إيمري تشان بدلا من ماتس هوميلز.

وكاد فولفسبورج أن يتعادل بعد دقيقتين فقط من بداية الشوط الثاني، حيث أرسل فيجورست طولية إلى ريناتو ستيفن الذي سدد بقوة لكن الكرة ارتطمت بأعلى العارضة.

وبعد أكثر من محاولة من جانب فولفسبورج، استعاد بوروسيا دورتموند نشاطه الهجومي بحثا عن تعزيز تقدمه، لكن افتقاد الدقة في التمرير أحيانا وكذلك الرقابة الدفاعية اللصيقة المفروضة على عناصره الهجومية وخاصة النجم إيرلينج هالاند، حالت دون تهديد الشباك لدقائق.

وأجرى مدرب فولفسبورج تغييرين دفعة واحدة في الدقيقة 64 ، حيث أشرك فيليكس كلاوس وجوسيب بريكالو بدلا من جيروم روسيلون ودانييل جينزيك، كما أشرك مدرب دورتموند اللاعب جادون سانشو بدلا من براندت في الدقيقة 65 .

بعدها زادت سرعة إيقاع المباراة ورغم استمرار تفوق دورتموند في الاستحواذ على الكرة والضغط الهجومي، فرض فولفسبورج حضوره في المباراة بشكل أكبر من الشوط الأول وتبادل مع الضيوف المحاولات التهديفية.

وفي الدقيقة 78، بدد المغربي أشرف حكيمي أمام فولفسبورج بشكل كبير وأضاف الهدف الثاني لبوروسيا دورتموند، حيث تلقى تمريرة من البديل سانشو داخل منطقة الجزاء وسدد كرة زاحفة قوية وجدت طريقها إلى داخل الشباك.

وفي الدقيقة 81، طرد الحكم اللاعب البديل كلاوس من صفوف فولفسبورج بسبب تدخل عنيف مع مانويل أكانجي، وقد أشهر الحكم البطاقة الحمراء بعد اللجوء لنظام حكم الفيديو المساعد (فار) ومراجعة التدخل أكثر من مرة عبر الشاشة.

وأجرى مدرب دورتموند تبديله الثاني في الدقيقة 83، حيث أشرك ليوناردو بيلاردي بدلا من توماس ديلاني، لكن الدقائق الأخيرة لم تسفر سوى عن فرص هجومية أبرزها فرصة خطيرة لهالاند في الثواني الأخيرة أحبطها الدفاع، لتنتهي المباراة بفوز دورتموند 2 / صفر.

وانتزع باير ليفركوزن المركز الثالث من بوروسيا مونشنجلادباخ بعدما تغلب عليه في عقر داره 3 / 1، حيث رفع ليفركوزن رصيده إلى 53 نقطة بينما تجمد رصيد مونشنجلادباخ عند 52 نقطة.

ويدين ليفركوزن بفضل كبير في الفوز للاعبه كاي هافيرتز الذي سجل هدفيه للفريق في الدقيقتين السابعة و58، وجاء الهدف الثاني من ضربة جزاء، وسجل الهدف الثالث للفريق سفين بيندر في الدقيقة 81 ، بينما كان هدف مونشنجلادباخ من نصيب ماركوس تورام وسجله في الدقيقة 52 .

أما فيردر بريمن، فقد تغلب على مضيفه فرايبورج بهدف وحيد سجله بيتينكورت ليوناردو في الدقيقة 19 من المباراة التي شهدت أيضا طرد فيليب بارجفريدي من بريمن في الدقيقة 88 لحصوله على الإنذار الثاني.

ورفع بريمن رصيده إلى 21 نقطة في المركز السابع عشر قبل الأخير، وتتبقى له مباراة مؤجلة، بينما تجمد رصيد فرايبورج عند 37 نقطة في المركز السابع.

وتعادل بادربورن مع هوفنهايم 1 / 1 ليرفع الأول رصيده إلى 18 نقطة في المركز الثامن عشر الأخير مقابل 36 نقطة لهوفنهايم في المركز التاسع.

وافتتح روبير سكوف التسجيل لهوفنهايم في الدقيقة الرابعة ثم أدرك دينيس سربيني التعادل لبادربورن في الدقيقة التاسعة.