بداية من الغد.. الحبس لخرق حظر التجوال فى إجازة عيد الفطر

السبت 23 مايو 2020 | 10:33 مساءً
كتب : علي عرفات

أعلنت الحكومة أنه بداية من الغد سوف يتم فرض حظر التجوال من الساعة من الـ5 مساءا إلى السادسة صباحا، وذلك لمدة اسبوع خلال إجازة العيد، وشدد مجلس الوزراء على تطبيق الحظر بكل حزم وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

وطبقا لقرار مجلس الوزراء فإن عقوبة اختراق حظر التجول هي السجن أو الغرامة المالية قدرها أربعة آلاف جنيه، والغرامة المالية ليست بديلًا عن الحبس، وإنما تقديرية القاضى بعد التأكد من أن المتهم لن يرتكب الجريمة مرة أخرى ولن يعود إلى اختراق الحظر، ولكن المتهم إن تعدى على قرار الحظر بخرقه فإن العقوبة في هذه الحالة سوف تكون الحبس.

جدير بالذكر أن قرار فرض حظر التجوال إنما يستند إلى قانون الطوارئ رقم ٢٦١ لسنة ١٩٨٥، ومن ثم فإن محاكم أمن الدولة العليا طوارئ هي التي تختص بالفصل في القضايا المتعلقة بخرق حظر التجوال.

وحظر التجوال يسري على كافة فئات المجتمع الإ من إستثناهم القرار صراحةََ كرجال الشرطة والأطباء ومن تفرض عليه طبيعة عمله التواجد بالأماكن والطرقات العامة خلال ساعات الحظر، وقد يعتقد البعض أن هذا القرار تشوبه عدم الدستورية، نظرًا لأن قرار الحظر عادةً ما يصدر في أوقات الأزمات إلا أن الأسباب الصحية للمجتمع وكذا الخشية من تفشي الأوبئة بين الناس هو أيضًا من أهم ما يدعو السلطة التنفيذية إلى إصداره، ومن ثم فهو يتفق مع أحكام الدستور.

لذلك يجب على الجميع الالتزام الكامل بساعات الحظر ولابد أن نحذر جميع فئات المجتمع عدا المستثناة من خرق القرار إلا لضرورة ملحة كالتوجة إلى مستشفى أو شراء مستلزمات طبية، وهي أمور ضرورية مباحة لا عقاب عليها طالما توافرت شروطها.

أقرأ أيضا..

السيسي يرسل هدية لأسرة رئيس إسعاف سوهاج ضحية فيروس كورونا

بالفيديو.. طبيب غرفة الإعدام يتأكد من وفاة عشماوي بعد شنقه

فيديو جديد للحظة إعدام هشام عشماوي.. ماذا قال قبل تنفيذ الحكم؟