بسبب كورونا .. انتشار أمني في مكة المكرمة أول أيام عيد الفطر

الاحد 24 مايو 2020 | 05:01 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

أكد الأمن السعودي اليوم الأحد، مواصلة عناصره انتشارهم في أول أيام عيد الفطر المبارك في ميادين و شوارع وضواحي مكة المكرمة، وحول المسجد الحرام ومنافذ الخروج والدخول من وإلى المدينة.

وأشار الأمن:" أن العملية تأتي ضمن نطاق تطبيق أمر منع التجول الكامل، حفاظا على صحة المواطنين والمقيمين".

وأضاف:" أن رجال الأمن حرصوا على تسهيل الحركة المرورية من أجل تمكين وصول البضائع والخدمات والمستلزمات التي يحتاج إليها السكان، من خلال استخدام التطبيقات الإلكترونية المتطورة في ظل الالتزام التام من قبل الجميع بمنع التجول".

وخلت الشوارع والميادين في مكة المكرمة من السيارات والمارة عدا الجهات المستثناة.

وأعلنت الجهات الأمنية في السعودية الجمعة الماضي، تطبيق قرار منع التجوال الشامل في مدن ومناطق المملكة حتى يوم الأربعاء المقبل.

في سياق اخر أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 2399 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، توزعت في مختلف المدن والمناطق.

وقالت الوزارة، إن إجمالي عدد الإصابات بلغ 72,560 حالة، وتم تسجيل اليوم 11 حالة وفاة ليصل الإجمالي إلى 390 وفاة.

وتم تسجيل 2284 حالة تعافي جديدة، ليصل الإجمالي إلى 43,520 حالة.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية، أنها أجرت 703,534 فحصا لفيروس كورونا حتى الآن.

كما أعلنت الإمارات تسجيل 781 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وسجلت الإمارات 561 حالة شفاء من فيروس كورونا، ووفاة واحدة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من عواقب عدم التقيد بالإجراءات التي حددتها معظم الحكومات للتباعد الاجتماعي وعدم التجمع في إطار مواجهة فيروس كورونا.

وأكدت الصحة العالمية أن زيادة الحركة يمكن أن تؤثر بسرعة وبشكل عكسي على جهود مكافحة الوباء التي تمت على مدار الأشهر الماضية.

وتابعت «لا يوجد حالياً أي دليل يثبت أن كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق المواد الغذائية أو أغلفتها»، مؤكدة أهمية اتباع ممارسات النظافة الشخصية الجيدة عند الذهاب للشراء من البقالة في عيد الفطر.

وشددت الصحة العالمية على أهمية تطهير مقابض عربات أو سلال التسوق، وتجنب لمس الأعين أو الفم، ناصحة بتجنب شراء الأطعمة المعروضة في متاجر الخدمة المفتوحة كالمخابز واستبدالها بالمنتجات المغلفة.

اقرا ايضا

معركة الواحات ولحظة القبض على الإرهابي الليبي عبد الرحيم المسماري

الداخلية تٌلقي القبض على عدد من الأشخاص بحوزتهم كميات من المواد المخدرة