حنان شومان: "النهاية" مختلف وخارج عن المألوف

الاربعاء 27 مايو 2020 | 04:11 مساءً
كتب : دينا شفيق

علقت الناقدة حنان شومان ، على مسلسل النهاية بطولة الفنان يوسف الشريف، الذي حاز على إعجاب عدد كبير من الجمهور، كما غضب دولة إسرائيل بسبب إظهار هدم إسرائيل خلال العقود القادمة.

وقالت حنان شومان في تصريح خاص لبلدنا اليوم:" أن قصة مسلسل النهاية مختلفة وخارجه عن المألوف التى تعود عليها المشاهد العربي".

وأضافت "شومان":" كان يجب أن يحدث هذا الأمر منذ وقت طويل ولكنه قد فتح المجال قليلا لأفكار مختلفة، فلا يجب أن تكون الدراما في حياتنا إما دراما اجتماعية مثل الحب والزواج والطلاق، أو مشاكل الفقر والثراء".

"تخبط رأسها في الحيط" ، بهذة الكلمات عبرت حنان شومان عن عدم رضاها على بيان السفارة الإسرائيلية بوقف تصوير البرنامج موضحة:" إسرائيل تعمل اللى هيا عاوزاه، ولأن لو بنرد بالديانات على ما يقدم من الفن الإسرائيلي هيكون في أكثر من بيان، ومن المفترض أن لا نهتم كثيرا ببيانات أو شجب أو اعتراض إسرائيل".

وأكدت حنان شومان أن هناك بعض الأعمال الإسرائيلية تكون كثيرة وسيئة للغاية من حيث الفن، ومع ذلك لم تستهدف هذة الاعمال مشاهدة المواطن العربي بالرغم من إتاحة عرضها على منصات كثيرة بدون قيود، وفي المقابل هم حريصون على رصد كل عمل يخص دولتهم، مضيفة:"هذا خطأ ويجب علينا رصد جميع أعمالهم الفنية كجهات رسمية أو إعلام".

ووصفت حنان شومان هذه الدعابه الإسرائيلة بالمقولة "أغلبيهم بالصوت يغلبوكم"، وذلك لأنهم دائما ما يحاولون إظهار بأنهم ضحايا، قائلة:"هذه حاجه تاريخية من قديم الزمان ، خاصة أن فكرة الضحية قائمة عليها الكيان الصهيوني، وهذا مخالف تماما لحقيقتهم" .

واعتبرت حنان شومان عدم رصد المواطن العربي أعمال المجتمع الإسرائيلي من حيث الفن والأدب وكل ما يقدموه من المنصات يعتبر جهل من الشعوب العربية، مضيفة:" علينا أن نرصد عدونا، وهذا الإختلاف بينا وبينهم، فإحنا كسالة قد نوصل بها إلى مرحلة الغباء عكسهم تماما حريصون على أى أفعال تمت لهم من القريب أو من بعيد".

وفي النهاية تمنت حنان شومان أن يتجه صناع الدراما لتصنيع هذة الأعمال وتكون على مدار العام وليس في رمضان فقط، لأن هذا يبعث الروح الوطنية لدى المشاهد، خاصة أن تتمتع بحالة سلام مع هذة الدولة وهذا لايمنع أن هناك حرب فعلية تكنولوجيا وثقافية ونفسية، مضيفة:"الشعب العربي لم يدرك هذة الحرب ولكن هذة الأعمال تعمل على التذكير بإننا دائما في حالة حرب فعلية ويجب مواجهتها بمختلف الفنون والطرق".

اقرأ أيضا:

شاهد||فنان العرب من منزله: في الحظر كنت أحسب عيالي 9 طلعوا 10

أحمد العوضى لـ"الإبراشى": الاختيار نقله كبيرة فى حياتى وبالتأكيد ما بعده خلاف ما قبله تماماً