بعد إصابة أكثر من 900 يوميًا.. ماهي أعراض كورونا وتأثيره على الجهاز التنفسي؟

الخميس 28 مايو 2020 | 09:37 صباحاً
كتب : سارة محمود

لازالت حالة الهلع والقلق تسيطر على المواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية، بل تتزايد يوما بعد يوم، بعدما أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء الموافق ٢٧ مايو ٢٠٢٠ عن ارتفاع حالات الإصابة لتسجل أكثر من ٩٠٠ حالة في اليوم، الأمر الذي يسبب حالة الرعب خاصة وأن البعض من المواطنين لم يستطيعون التفرقه بين أعراض البرد وفيروس كورونا؛ نظرا للتشابه الكبير في الأعراض.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو المستكاوي، استشاري الكبد والجهاز الهضمى، إن أعراض الجهاز التنفسي من أبرز العلامات التى تدل على الإصابة بفيروس كورونا المستجد و التى قد تؤدى إلى التهاب رئوي حاد.

وأشار عمروالمستكاوي إلى أن فيروس كورونا يستهدف فئات أكثر من غيرها مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ولكن لا يعرف الكثيرون أنه نسبة ٤٩% من المصابين بفيروس كورونا تكون الأعراض لديهم فى الجهاز الهضمي مثل الإصابة بـ الإسهال والألم و ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يشبه إلي حد كبير النزلة المعوية.

لذا نصح استشاري الكبد و الجهاز الهضمى، عند الإصابة بـ إسهال مع أي عرض للصدر والحلق أو غيرها من الأعراض بضرورة التوجه للمستشفى للاطمئنان.

وأشار عمرو المستكاوى إلى أن الوقاية و البعد عن التجمعات قدر الإمكان و ارتداء الكمامة و غسل اليدين بالماء و الصابون من أهم الإجراءات التى يجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضا