نسيت كم يوم أفطرت في رمضان فماذا أفعل؟ .. فتاة تسأل والإفتاء تجيب "فيديو"

الخميس 28 مايو 2020 | 11:33 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تلقت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي سؤال من فتاة يقول "نسيت كم يوم فطرت في رمضان فماذا أفعل؟".

ورد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على السؤال وقال: "تذكري على قدر استطاعتك، واحسبي الأيام التي افطرتها بشكل تقريبًا، حسب ما اعتدتِ من مدة دم الحيض واستمراره"وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء أن المرأة إذا فاتها أيام لأكثر من رمضان تتبع نفس الطريقة، ثم تقضي على قدر استطاعتها يوم أو يومين في الأسبوع.

 

علي قضاء أيام من رمضان لكن نسيت عددها فماذا أفعل:

أوضح الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الواجب على من أفطر أياما من رمضان لعذر السفر أو المرض أو الحيض أو النفاس أن يقضيها ؛ لقوله-تعالى- : ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).

وأضاف العجمي، فى إجابته عن سؤال: "علي قضاء أيام من رمضان ولا أتذكر عددها، فماذا أفعل؟"، أن من كان عليها أيام من رمضان ولا تعرف عددها فعليها أن تصوم إلى أن يغلب على ظنها أن إنتهت مما عليها، كذلك من شكت فى عدد الأيام التى عليها هل هي 5 أم 6 فعليها ان تصوم الـ6 أيام، فتصوم على سبيل الاحتياط فهو أولى ؛ لتبرأ ذمتها بيقين فإن كان عليها 5 أيام فتكون صامَتْها، وصامت اليوم الـ6 نافلة.

واستطرد: "إذا شك الإنسان فيما عليه من واجب القضاء فإنه يأخذ بالأقل، فإذا شكَّت المرأة أو الرجل هل عليه قضاء ثلاثة أيام أو أربعة؟ فإنه يأخذ بالأقل، لأن الأقل متيقن، وما زاد مشكوك فيه، والأصل براءة الذمة، ولكن مع ذلك: الأحوط أن يقضي هذا اليوم الذي شك فيه لأنه إن كان واجبًا عليه فقد حصلت براءة ذمته بيقين ، وإن كان غير واجب فهو تطوع".

اقرأ ايضًا:

تعرف على حكم الصلاة بالكمامة خوفا من انتشار الوباء

وزارة الأوقاف تكشف موعد ومكان صلاة الجمعة القادمة

اقرأ أيضا