السفارة الأمريكية في تل أبيب تحذر مواطنيها من السفر إلى الضفة.. تفاصيل

الخميس 28 مايو 2020 | 03:30 مساءً
كتب : دعاء جمال

حذرت السفارة الأمريكية في إسرائيل مواطنيها من السفر إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأمرت سفارة الولايات المتحدة رعاياها الذين يتواجدون في الضفة - أو ينوون السفر إلى الضفة الغربية أو غزة - للحفاظ على "درجة عالية من اليقظة"، وفقا لما أوردته وكالة "معا" الفلسطينية.

ويأتي ذلك في أعقاب اعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسط السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية والاغوار مطلع شهر يوليو المقبل.

وقالت المواقع العبرية أن التحذير الأمريكي جاء أيضا في أعقاب وقف الفلسطينيين التنسيق الأمني مع اسرائيل. وجاء في البيان: "يمكن أن يندلع العنف في وقت قصير أو دون سابق إنذار ويمكن أن يوجه ضد المواقع السياحية والأسواق وغيرها من الأماكن.. يجب على مواطني الولايات المتحدة النظر بعناية في المخاطر التي تهدد سلامتهم عند التفكير في السفر إلى المواقع التي قد تكون وجهة محتملة لاندلاع العنف."". وفقا لموقع يديعوت.

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قناعته بأن اتفاق السلام مع الأردن لا يزال صامدا، بغض النظر عن مخططات تل أبيب لفرض سيادتها على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.

ورجح نتنياهو، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "ماكور ريشون"، أن اتفاق السلام بين إسرائيل والأردن "يبقى على حالته رغم خطة الضم"، مشددا على أن هذا الاتفاق يعد مصلحة حيوية لكلا الطرفين على حد سواء.

وأقر رئيس الحكومة الإسرائيلية بأنه "من الطبيعي أن تثير خطوات مثل الضم خشية لدى الناس".

وسبق أن حذر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز من أن المملكة لن تقبل بإجراءات إسرائيلية أحادية الجانب في سبيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، مشددا على أن عمّان ستضطر في هذه الحالة إلى إعادة النظر في علاقاتها مع تل أبيب.

موضوعات ذات صلة:

وزير الدفاع الإيراني يتحدث مجددًا عن مضيق هرمز.. ماذا قال؟

الكويت تسجل أكبر عدد يومي لحالات التعافي من كورونا

اقرأ أيضا