لعجزه عن العمل.. دعوى قضائية لأب يطالب محكمة الأسرة بتخفيض نفقة أطفاله

الجمعة 29 مايو 2020 | 02:18 مساءً
كتب : علي عرفات

على باب محكمة الأسرة بأكتوبر، أب يقيم دعوي لتخفيض نفقات طفله، والتي تقدر بـ3 آلاف جنيه، والذي أدعى عسر حالته المادية، وذلك بعد أن أصبح عاجزا عن العمل بإحدى الشركات الخاصة بسبب مرضه، بعد أن ادعت عليه زوجته امتناعه عن سداد تلك النفقات، وفقا للشهود والمستندات.

وكانت قد قدمت الزوجة دعوي تطالب فيها زوجها بسداد مصروفات لطفليه، وقدمت ما يفيداعتياد الأب بسدادها قبل الخلافات الزوجية التى نشبت بينهما، ورفضه تطليقها، وامتناعه فيما بعد عن أدائها، رغم يسار حالته المادية، كما قدمت الزوجة دعوي طلاق أمام ذات المحكمة.

وعلى أثر ذلك الدعوى قام الزوج بتقديم دعواها، لتخفيض الحكم بنفقة طفله، والبالغة 3 آلاف، مدعياً عسر حالته المادية، مقدما شهادة تفيد عدم عمله بالوقت الحالي، والذي يجعله عاجزاً عن سداد دين النفقة.

من جانبه كانت محكمة الأسرة قد أصدرت حكمها، بإلزام الزوج بدفع المصروفات لطفليه، لتؤكد فى حيثيات حكمها بأن الطفل يحتاج لتلك النفقات لتلبي حاجته الملحة، وبناء عليه صار إلزاما على الأب توفير تلك النفقات، كون الأب ميسور الحال وقادرا على سدادها، وفقا لتحريات الدخل.

أقرأ أيضا..دعوى قضائية ضد زوج تهرب من سداد نفقة 400 جنيه لثلاثة أطفال

على باب محكمة الأسرة بإمبابة، زوجة تقيم دعوي حبس، ضد زوجها، ادعت فيها تهربه من سداد نفقة 400 جنيه لأطفاله الثلاثة بعد حصولها عليها بعد إدعائه الفقر وأنه عاطل عن العمل كذبا، وامتناعه عن السؤال عنهم وزيارتهم بعد زواجه.

وتؤكد الزوجه: "السبب تقديم الدعوى هو أن زوجي يتقاضي راتبا شهريا يتجاوز 10 ألاف جنيه، ولكنه يبخل بالإنفاق على أطفاله بعد طلبي الطلاق، بسبب إهانته لى واعتياده على سبي والتعدي على بالضرب".

وأضافت الزوجه صاحبة الـ33 عام، أمام محكمة الأسرة: "سنوات زواج طالت 14 سنه برفقته تحملت فيهم ما لا يتحمله بشر، حرمني من حقوقى، وسرق مصوغاتي، واجبرني على التوقيع على كمبيالات، لأعيش فى جحيم وخوف دائم".

وتابعت: "ديما كنت بأعتمد على نفسي خلال زواجي للإنفاق علي احتياجاتي بسبب رفض زوجي تحمل إي مصروفات خاصة بي بعد قيامه بالزواج من أخري، وتهديدي لي في حالة ترك المنزل والاعتراض منعي من رؤية أطفالي".

وأضافت الزوجه أمام المحكمة: "عندما تزوج من الزوجه الثانية لم أشعر بالحزن بسبب كراهيتي له وعيشي معه خوفا من جبروته والتعرض للعنف علي يديه، والتحمل من أجل إنفاقه علي أطفاله".

وتابعت: "قام بطردي من المنزل وطلقني شفهي وعندما طالبته بتوثيق الطلاق والإنفاق علي أطفاله رفض وقام بمساومتي علي حقوقي، وعندما رفض قرر عدم دفع إي مصروفات لهم".

وأضافت الزوجة: "استغرقت عامين أمام محكمة الأسرة لإثبات تطليقي منه وعندما يئست أقمت دعوي خلع، وبدأت معركة الحصول على نفقة وبالرغم من صدور أحكام لصالحي يتوعدني بالإيذاء ويرفض السداد".

أقرأ أيضا..

نار الغيرة.. قصة سيدة قتلت "سلفتها" بـ 5 طعنات في الشرقية

شاهد.. لحظة اندلاع حريق هائل بمخزن للقمامة بالخصوص

بطريقة بشعة.. كورونا تنهي حياة زوجين