كل ما تريد معرفته عن فوائد قشور الفواكه

الاحد 31 مايو 2020 | 09:36 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعد الفواكه مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية، كما أنها تقدم الكثير من الفوائد للجسم، والقشور أيضًا لها فوائد، لذلك لا يجب التسرع في إلقائها بالقمامة.

فوائد قشور الفواكه:

وتساعد قشور الفواكه المختلفة، في صنع منظف أو مطهر، وكذلك معطر قوي للمنزل برائحة الفاكهة المفضلة لديكم، بالإضافة إلى أن إعادة التدوير والاستفادة من القشور، تقلل من النفايات المنزلية، وتقلل فرص الإصابة بالحساسية، كما توفر الكثير من المال في شراء منظفات كيميائية، وذلك وفق ما نقل موقعا "onegoodthingbyjillee" و"pureecoindia".

- منظف:

استخدمي قشور الفواكه الحمضية، مثل الليمون والبرتقال، والجريب فروت، ويمكن وضع نوع واحد أو استخدامهما جميعها.

قطّعي القشور ثم ضعيها في زجاجة، ثم أضيفي الخل، واتركيهم لمدة 4 أسابيع مع تحريكهم يوميًا لضمان الاختلاط، بعد ذلك صفي الخليط، واستخدميهم في زجاج رشاش، لتنظيف البوتاجاز أو الرخام، أو الأرضيات وكذلك الزجاج.

- مطهر:

لصنع مطهر من الحمضيات، استخدمي القشور مع صودا الخبز، 1\8 كوب من مسحوق البوراكس، واخلطي المكونات مع بعضها واستخدميها لتنظيف الأرضيات بواسطة أسفنجة ناعمة، ويمكن إضافة زيت ليمون للتعطير وإزالة البقع الدهنية الصعبة.

- ملمع أثاث:

امزجي عصير الليمون مع زيت الزيوت، مع قشور الفواكه الحمضية، لتلميع الأخشاب.

-منظف الفواكه:

اخلطي قشر الفواكه التي ترغبين فيها، أناناس أو بطيخ أو مانجو، وغيرها، مع الماء في زجاجة بلاستيكية، واتركيهم لمدة 3 أشهر في مكان مظلم، مع الالتزام برج الزجاجة في الشهر الأول، وتركها بعد ذلك دون أي حركة.

بعد انتهاء الوقت يتم تصفيتها بواسطة قطعة قطن، ويتم استخدامها لتنظيف الأرض، وطرد الحشرات، ويمكن استخدامها مع مسحوق الغسيل كمعطر.

وفي إطار أخر، ينصح معظم الأطباء حول العالم المواطنين منذ تفشي فيروس"كورونا" بتناول فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة لتقوية المناعة وحماية الجسم من الفيروسات، و تتوافر معظم الفيتامينات فى الفواكه باختلاف أنواعها لذلك تعتبر سلطة الفواكه واحدة من أبرز الأطباق التى ينصح بتناولها على فطار رمضان لتساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من فيروس كورونا.

وحسب ما ذكره موقع recipeswithmore فإن فوائد سلطة الفواكه هى:

1: تحتوى سلطة الفواكة على أنواع مختلفة من الفواكه وبذلك فهى تعمل على تعزيز صحة المناعة ومقاومة الفيروسات والعدوى وطرد السموم من الجسم.

2:تناول سلطة الفواكه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى والوقاية من الالتهابات والقرح الهضمية.

3:تحتوى سلطة الفواكه على نسبة عالية من حمض الفوليك والفيتامينات التى تعمل تعزيز صحة الجسم وعلاج فقر الدم.

4:سلطة الفواكه تعمل تنشيط الجسم والحفاظ على صحة العضلات والمفاصل ووقايتها من الهشاشة والضعف.

5: تحتوى سلطة الفواكه على نسبة عاليه من الفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى وتنشيط الذاكرة، لذلك ينصح الطلاب بتناولها.

6:تعتبر سلطة الفواكه من ابرز الاطعمة التى ينصح بتناولها دائما وخصوصا فى الصيف انها تساعد على ترطيب الجسم وعلاج الجفاف.

7:ينصح بتناول الفواكه دائما لتعزيز صحة ونضارة البشرة والوقاية من التجاعيد والبقع وظهور حب الشباب.

وفي إطار ذلك، ينصح الاطباء ومراكز البحث العلمي بضرورة تقوية الجهاز المناعي من خلال 6 مكملات غذائية، أساسية بحسب موقع «إكسبريس» العلمي ومن هذه المكملات

1- فيتامين "سي":

فيتامين (سي) يعتبر من أفضل المكملات لتعزيز نظام المناعة في الجسم، و«يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد في محاربة الأمراض المعدية والفيروسات.و ضروري لإصلاح وتنمية الأنسجة. فهو يساعد على التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام ويعمل كمضاد للأكسدة، ومحاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تضعف الجهاز المناعي.

2- الزنك:

يعد الزنك بطلا خارقا لتحفيز المناعة يتجاهله الناس في الغالب عندما يتعلق الأمر بمكافحة نزلات البرد. أظهرت الدراسات أن الزنك قد يساعد في تقليل مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 50%.

3- فيتامين E:

على غرار فيتامين سي، يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة يساعد في مكافحة العدوى. ويمكن العثور عليه في العديد من المكملات الغذائية وبعض الأطعمة، مثل اللوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس والسبانخ.

4- بيتا غلوكان:

الفطروُصف كطب تقليدي في آسيا منذ آلاف السنين، بسبب قوته المعروفة لتعزيز المناعة. إضافة إلى وجود خصائص مضادة للجراثيم وللفيروسات، يحتوي الفطر أيضا على بيتا غلوكان وهذا العنصر يشكل جدران خلايا الفطر ويحفز الجهاز المناعي.

5- فيتامين "د":

يحفز فيتامين (د) إنتاج بروتينات مضادة للميكروبات، والتي يعتمد عليها الجسم لمكافحة العدوى.

وتابعت قائلة:"السبب وراء أهمية هذا الفيتامين هو أنه يحتوي على مستقبلات تقوم بتنشيط الإنزيمات على أسطح خلايا الدم البيضاء لدينا".

6- الحديد:

الحديد هو معدن أساسي وهو ضروري لنمو الخلايا، التي تعتبر مكونات خلوية رئيسية للاستجابة المناعية التكيفية، وتؤثر مستويات الحديد المنخفضة تؤثر في قدرة الجسم على توفير الحماية الكافية من الفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى.

تحارب كورونا.. تعرف على فوائد "سلطة الفواكه"

الصحة تخصص رقمًا على "واتساب" لمواجهة "كورونا"

اقرأ أيضا