استشاري مناعة يعلن عن عقار فتاك لعلاج كورونا (فيديو)

الاثنين 01 يونية 2020 | 10:20 مساءً
كتب : خالد رزق

قال الدكتور أشرف الفقي، زميل هيئة الدواء الأمريكية السابق واستشاري المناعة، إن هيئة سلامة الدواء الأمريكية منحت عقار ريمد يسيفير موافقة استثنائية للاستخدام الطارئ، مضيفا أنه سيتم استخدام العقار لكن بشروط معينة.

وأضاف الفقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر شاشة "صدى البلد"، مساء اليوم الأثيين، أن من ضمن الشروط أن يستخدمه المرضى رهن الرقابة في المستشفى وفي التجارب السريرية، لافتا إلى أن عقار ريمديسيفير لابد أن يستخدم من 5 إلى 10 أيام متصلة.

وتابع زميل هيئة الدواء الأمريكية السابق واستشاري المناعة، أنه لا يباع في الصيدليات، والعقار تم استخدامه على مرضى كورونا الموجودين على جهاز التنفس الصناعي، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية ليست جهة رقابية وهى منظمة إرشادية تقدم توصيات فقط.

وأكد الطبيب، أن 80% من مصابي فيروس كورونا حالتهم متوسطة وبسيطة، مشيرا إلى أن هذا العقار كان مخصصا لعلاج إيبولا.

وتابع الدكتور أشرف الفقي، أن 5%من مصابي كورونا يحتاجون للعناية المركزة، مشيرا إلى أن عقار ريمديسيفير بوابة أمل كبيرة لقتل كورونا في العالم.

"هيئة الغذاء" تحذر من استخدام هذا النوع من معقم اليدين

بعد فيروس "كورونا" المستجد بدأ المواطنين في جميع أنحاء العالم استخدام المعقم لتعقيم اليدين ومنع انتشار العدوي، وحذرت هيئة الغذاء والدواء من استعمال معقم لليدين إماراتي الصنع، لاحتوائه على ‏نسبة أقل من الحد المسموح به من مادتي (الإيثانول ‏والإيزوبروبانول) المعقمة.‏

‏ وقالت الهيئة إن المعقم يحمل اسم Hand” ‎Sanitizer Spary ‎‏(‏Cosmo‏)”، داعية المستهلكين إلى عدم استخدام المنتج، وإعادته لمنفذ البيع ‏واسترداد قيمته.‏

وأبانت أنها اتخذت الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات ‏المختصة لسحبه من الأسواق ومنع تداوله. ‏

وفي إطار أخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن خروج 410 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 6297 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 7149 حالة ، من ضمنهم الـ 6297 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1399 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 46 حالة جديدة.

وقال "مجاهد"، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 26384 حالة من ضمنهم 6297 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1005 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://play.google.com/store/apps/details…

نسخة ايفون

https://apps.apple.com/…/%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%…/id150679

اقرأ أيضا