شاهد.. أول مستشفى إلكتروني لعلاج مصابي كورونا "أون لاين"

الاثنين 01 يونية 2020 | 11:37 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد تسجيل مصر26.381 ألف حالة ووفاة 1.005 في مصر بـ فيروس"كورونا" المستجد، قال الدكتور محمد توفيق، استشارى الجراحة العامة بجامعة حلوان، مؤسس فكرة مستشفى "أهالينا"، إن فكرة تنفيذ أول مستشفى إلكتروني كانت بهدف متابعة مرضى فيروس كورونا من الحالات الطفيفة والمتوسطة، والتى قررت الوزارة وفقًا للبروتوكولات علاجهم فى العزل المنزلى، لافتًا إلى أن المستشفى توفر دعما نفسيا وطبيا للمرضى أثناء العزل المنزلي.

وأضاف استشارى الجراحة العامة بجامعة حلوان، أثناء لقاء عبر سكايب ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دى إم سي"، أنه يتم تقديم الاستشارات عن بُعد عبر التواصل مع المرضى بصورة خاصة، وبدون وضع بروتوكولات أو افتراض أدوية غير لازمة فى التعامل مع مريض فيروس كورونا.

وحذر من انتشار المعلومات المغلوطة وبروتوكولات العلاج بـ فيروس كورونا على مواقع التواصل الاجتماعى، مضيفًا أن الوضع خاطئ، وكان يجب التدخل الطبى لمساعدة الأهالى فى منازلهم للحد من انتشار فيروس كورونا وتوفير المشورة الطبية لهم فى منازلهم.

وقال إنه يتم التواصل مع المريض يوميًا عبر الواتس آب لمنع تدهور حالة المريض في فترة العزل المنزلى، مضيفًا أنه يتم التواصل من خلال رسائل المواطنين عبر الصفحة.

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور محمد توفيق، استشارى الجراحة، أنه يتم عرض فحوصات المريض على عدد من الاستشاريين المتطوعين لبحث الحالة الصحية ومتابعته صحيًا، موضحًا أن المستشفى الإلكترونية بدأت بـ 15 طبيبا في أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي إطار ذلك، أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن خروج 410 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحى، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 6447 حالة حتى اليوم.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن عدد الحالات التى تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 7149 حالة، من ضمنهم الـ 6297 متعافيًا.

وأضافت أنه تم تسجيل 1399 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 46 حالة جديدة.

وقالت أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحى تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتابعت أن المحافظات التى سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هى "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعى، خاصة فى المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكرت أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 26384 حالة من ضمنهم 6447 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحى، و1005 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://play.google.com/store/apps/details…

نسخة ايفون

https://apps.apple.com/eg/app/%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1/id1506794318?ls=1.

بـ"مكونات طبيعية".. مشروب يعمل على سد الشهية

"هيئة الغذاء" تحذر من استخدام هذا النوع من معقم اليدين

اقرأ أيضا