تضر المناعة بسبب كورونا.. احذر من الرش للتخلص من الحشرات في المنزل بهذه المواد

الثلاثاء 02 يونية 2020 | 01:52 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

على الرغم من مميزات فصل الصيف إلا أنه يأتي بمعاناة كبيرة و بخاصة على ربة المنزل , فيأتي الصيف بارتفاع درجات الحرارة و التي يصاحبها كثرة الحشرات و انتشارها , فتلجأ ربة المنزل إلى التخلص من حشرات الصيف باستخدام المبيدات الكيميائية، خاصة مع انتهاء فصل الربيع وبدء الصيف، حيث أن هذه الفترة بين الفصول تشهد نشاطا مكثفا من الحشرات المنزلية مثل البعوض والذباب، والصراصير والبق، والتي يسعى الجميع للتخلص منها، باستخدام مختلف المنتجات التي تباع في الأسواق.

لجوء الناس لاستخدام "بيروسول" وأقراص الناموس مثل "ريد" والبخور المتواجد بكثرة في الأسواق، الذي يتم شرائه من الصين، لطرد الحشرات، إلا إنه من الطرق الضارة سواء في الرائحة أو في التأثير على صحة من بالمنزل , هذا بالإضافة إلى تأثيرها المؤقت في التخلص من حشرات الصيف هو ما حذر منه محمد فهيم أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، مشددا على ضرورة الحذر في اختيار الوسيلة القادرة على طرد الحشرات وف نفس الوقت لا تكون ضارة، مضيفا "الفترة القادمة سنشهد هياج للحشرات مع وجود موجات حارة بالحشرات تستجيب للتغيرات المناخية".

وقال فيهم ، إن هذه المواد وخاصة البخور تحتوي على مواد كيميائية غير معروفة، لذا فهي تعد خطيرة على صحة الإنسان وخاصة الأطفال "ماحدش بيحللها ولا يعرف مكوناتها إيه".

وأشار أستاذ التغيرات المناخية، إلى أن المواد والمنتجات السابقة وغيرها، تؤثر على الجهاز التنفسي، لما تحويه من مواد كيميائية، لافتا إلى وجود بعض الآراء التي تشير إلى أن هذه المنتجات من إحدى مسببات السرطان.

طبيب يحذر من منتجات طرد الحشرات

ومن جانبه، قال الدكتور كمال موريس أستاذ الأمراض الصدرية، إن الروائح النفاذة من شأنها أن تزيد حساسية الصدر، كما أن هذه المواد إذا كانت مركزة وجرعاتها عالية فهي تؤدي لحدوث تقلصات في عضلات الجهاز التنفسي قد تنتهي بالوفاة.

وأضاف أستاذ أمراض الصدر والحساسية أن من ضمن الأضرار التي يمكن أن يسببها البخور الطارد للناموس، ضيق الشعب الهوائية وحدوث تورم في الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات يسبب ما يسمى رشح الرئتين الذي يؤدي للوفاة أيضا.

بدائل طبيعية لطرد الحشرات والناموس

ونصح فهيم، باستخدام المواد الطبيعية بدلا من هذه المنتجات الضارة، لافتا إلى أنها تعمل "ريبلانس": بتطرد الناموس أو الحشرات من المكان اللي فيه الناس، ولا تؤثر على الصحة العامة، مضيفا "نحن في غنى عن أي حاجة تضر المناعة بسبب كورونا".

وأوضح أن تلك المواد الطبيعية، تتمثل في: زيت النيم، زيت القرنفل، زيت النعناع، زيت الريحان.

اقرا ايضا

نجار وشقيقه يقتلان شقيقين وطفل بسلاح ناري في الخانكة

النيابة الإدارية تعلن موعد الكشف الطبي لمعاوني النيابة الإدارية دفعة 2012

تأجيل إعادة محاكمة متهم بـ "أحداث مذبحة كرداسة"