النقابة تُخاطب الصحة بخصوص أجازات رعاية الطفل للطبيبات

الخميس 04 يونية 2020 | 04:24 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

خاطبت النقابة العامة للأطباء اليوم دكتورة، هالة زايد وزيرة الصحة، بخصوص أجازات رعاية الطفل للطبيبات.

وأشارت النقابة، إلي امتناع العديد من جهات العمل، عن قبول طلبات أجازات رعاية الطفل للطبيبات وذلك بحجة تأجيل قبولها لحين إنتهاء مشكلة مواجهة فيروس كورونا، و يحدث ذلك على الرغم من كونها إجازة وجوبية بنص قوانين الدولة (المادة رقم ۷۲ من قانون الطفل، والمادة رقم 53 من قانون الخدمة المدنية)، وبالتالي لا يجوز قانونا رفض أو حتى تأجيل قبول الإجازة لأنه من المعلوم قانونا أن تأجيل الاستفادة بالحق في أكثر الأوقات احتياجا له هو بمثابة حرمان فعلی من هذا الحق خاصة أن موعد إنتهاء مواجهة فيروس كورونا لا يستطيع أحد التنبؤ به.

أما من الناحية الموضوعية فأوضحت النقابة انه من المعلوم أن هذه القوانين قد شرعت لحماية الطفل وتوفير الرعاية اللازمة له في المقام الأول، وفي هذه الظروف التي تتطلب التباعد الإجتماعي والحرص من إنتقال العدوى فان الأمر يصبح أكثر أهمية فكيف تترك الأم رضيعها بمفرده أو حتى عند إحدى قريباتها في ظل إغلاق الحضانات، وحتى إذا تم فتح الحضانات فمن التي ستجازف بترك طفلها في حضانة في ظروف إنتشار العدوى، كما أنه من الخطر أن تذهب الطبيبة للعمل في مستشفيات الفرز أو العزل ثم تعود يوميا للمنزل مع إحتمال أن تنقل العدوى لأطفالها الصغار.

وأكدت النقابة انه في الوقت الذي قرر فيه السيد رئيس الوزراء، منح إجازات استثنائية (مدفوعة الأجر) للأمهات لأطفال ۱۲ عاما فأقل في كل القطاع الحكومي وتم حرمان الطبيبات من هذا الحق، إلا أنه للأسف تجرى بعض المحاولات من بعض جهات العمل لمنع الطبيبة حتى من حقها القانوني في الحصول على إجازة (بدون أجر) لحماية ورعاية أطفالها! .

وفي نهاية خطابها طالبت النقابة من وزارة الصحة، سرعة توجيه جميع جهات العمل بعدم الإمتناع أو تأجيل قبول الإجازات الوجوبية التي نصت عليها قوانين الدولة وذلك وحرصا على أطفال الطبيبات وحرصا على صالح العمل نفسه وعلى عدم تفشي العدوى بين أطفالنا.

اقرا ايضا..

ملتقى الحوار للتنمية يصدر تقريراً بعنوان "الأطقم الطبية في مرمى نيران العدوى"

هيئة الدواء المصرية: لا يوجد بروتكول للوقاية من فيروس كورونا

اقرأ أيضا