من الخطأ للاعتذار "ببجي موبيل" تثير الجدل بعبادة الأصنام.. وهاشتاج #احذفو لعبة ببجي يتصدر تويتر

الخميس 04 يونية 2020 | 09:02 مساءً
كتب : رشا ابو شال

أثارت لعبة ببجي الجدل مجددا بسبب التحديث الجديد للعبة، الذي تضمن ركوع اللاعب لصنم، داخل اللعبة، ما أشعل السوشيال ميديا

هجوما عليها، وظهور العديد من المطالبات بحذفها، إلى جانب إصدار الأزهر الشريف فتوى بشأنها.

وقام مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية بتكرار التحذير من لعبة "بابچي"، و ذلك بسبب احتواء التحديث على ركوع اللاعب لصنم، حيث سبق لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن حذَّر من بعض الألعاب الإلكترونية التي تخطف عقول الشَّباب، فتشغلهم عن مهامهم الأساسية من تحصيل العلم النّافع أو العمل، وتحبسهم في عوالم افتراضيّة بعيدًا عن الواقع، وتُنمّي لديهم سُلوكيّات العُنف، وتحضُّهم على الكراهية وإيذاء النفس أو الغير.

وتابع الأزهر لا شك هو أمر شديد الخطر، عظيم التأثير في نفوس شبابنا والنشء من أبنائنا الذين يمثِّلون غالبية جُمهور هذه اللعبة؛ فلجوء طفل أو شاب إلى غير الله سبحانه لسؤال منفعةٍ أو دفع مَضرَّةٍ ولو في واقع إلكتروني إفتراضي ترفيهي؛ أمر يشوش عقيدته في الله خالقه سُبحانه، ويُهوِّن في نفسه عبادة غيره ولو كان حَجَرًا لا يضر ولا ينفع.

وفى المقابل أصدرت لعبة "ببحي موبايل" بيانا باللغة العربية، للرد على الأزمة المتعلقة بالتحديث الأخير للعبة المتعلق بوجود أصنام، والذي أصدر الأزهر الشريف في مصر بيانًا حوله، حيث ردت الشركة باعتذار وكتب فريق اللعبة عبر الصفحة الرسمية بموقع "فيس بوك": "يود فريق ببجي موبايل (PUBG MOBILE) التطرق لمسألة القلق والمخاوف التي نتجت عن التحديث الأخير في اللعبة".

وأضاف: "ونود أن نعبر عن أسفنا الشديد حيال تسبب الخصائص الجديدة في اللعبة بالاستياء لدى بعض لاعبينا، نحن نقدر ونحترم قيم وتقاليد وممارسات لاعبينا ونشعر بالأسف لتسببنا بأي ضرر أو استياء، لذلك باشرنا باتخاذ الإجراءات اللازمة وأزلنا الخاصية المزعجة ونعمل على إزالة المحتوى البصري المتعلق بها".

وأوضح: "يقدر فريق لعبة ببجي موبايل ويحترم جميع الأديان والثقافات ويبذل أقصى ما بوسعه لتوفير بيئة لعب آمنة وشاملة للجميع".

وتابع: "وسنستمر بالاستماع إلى آراء لاعبينا وتحسين لعبتنا وخطوات فحص الخصائص والمزايا الجديدة قبل إطلاقها لنضمن أن اللعبة تناسب كافة أديان وثقافات وممارسات اللاعبين. ونودّ أن نشكر لاعبينا على لفت انتباهنا لهذه المشكلة ومساعدتنا في تحسين تجربة اللعبة للجميع.

وفي السياق تصدر هاشتاج "احذفوا لعبة ببجي"، بعد اعتذار الشركة المصممة للعبة القتال الشهيرة ببجي موبايل، عن تحديث السجود لصنم داخل اللعبة خاصة في خريطة "سانهوك".

وعبر النشطاء عن غضبهم من هذا الأمر واعتباره انتهاك للحرمات والمعتقدات الدينية، إذ أن اللعبة تجبر اللاعبين على السجود لصنم داخل اللعبة من اجل الحصول على سلاح.

اقرأ أيضا